خدمة “غوغل” للموسيقى مطلع 2015

::عمر قصقص::

تعتزم شركة “غوغل” إطلاق خدمة “سماع الموسيقى”، تحت اسم Youtube Music Key، كما ستدمج خدمة “بث الموسيقى” Google Play Music بالخدمة الجديدة، وذلك بعد موجة من التسريبات الصحافية عن الخدمة الجديدة.
وستوفر هذه الخدمة إمكانية الاستماع إلى الموسيقى من دون إعلانات، بالإضافة الى حفظ الأغاني والموسيقى، ومشاهدة أشرطة الفيديو الموسيقية النادرة والغريبة.
كما سيعثر مستخدمو هذه الخدمة على أكثر من 20 مليون أغنية، والعديد من الألبومات، التي سيتم تنظيمها في الملف الشخصي للفنان، حيث ستتوافر لهم لقطات حصرية من حفلات فنانيهم المفضلين، وأغنياتهم المعدّلة أو المغنّاة من قبل شخص آخر.
أيضا يمكنهم الاستماع الى تلك الأغاني وهم يزاولون أعمالاً أخرى على الجهاز. ولعل ما يميز هذه الخدمة أنها تعمل على الهاتف الذكي، أو على الحاسوب، من دون الحاجة إلى الإنترنت.
وعند إطلاق الخدمة الجديدة، سوف تقوم شركة “غوغل” بتقديم نسخة تجريبية لمدة 30 يوماً. وبعد انتهاء الفترة التجريبية ستكون الخدمة بكلفة شهرية 9.99$ للمشترِك، وسيتم دمجها بخدمة Google Play Music، لتكون شبيهة بباقي الخدمات المتعلقة بالموسيقى، ولكي تنافس تطبيقيات soundcloud وSpotify وDeezer الرائدة في عالم الموسيقى.
من جهتها، أعلنت سوزان جسيكي، الرئيسة التنفيذية لشركة “يوتيوب”، أن الموقع يعمل هذه الفترة على إطلاق الخدمة الموسيقية الخاصة به، وستكون الخدمة متميزة، ومتاحة للمستخدمين مع بداية عام 2015. وأضافت أن فريق العمل لا يزال يعمل على ترتيب هيكل التسعير، وميزات كل اشتراك. كما أن الخدمة سوف تسعى إلى تمييز نفسها عن الخدمات الأخرى لدى الشركات، من خلال تقديم لقطات مميزة من الحفلات ومقاطع الفيديو.
واكدت جسيكي أن “موقع (يوتيوب) يقدم خدمة الإعلانات، وهذا الأمر جيد لأنها اصبحت تدر جزءاً ضخماً من العائدات، كما سمحت لنا بالوصول الى مليار مستخدم”. لكنها اعترفت بأن بعض المستخدمين لا يرغبون في مشاهدة الإعلانات في بعض الاحيان، مشيرة الى أن “بعض التطبيقات تقترح على مستخدميها الاختيار بين الإعلانات ودفع رسوم”. ووصفت جسيكي ترك الاختيار للمستخدم بين الإعلانات والاشتراكات بأنه “مثير للاهتمام”.