لستُ بخير… تطبيق لبناني جديد

::عمر قصقص::

بعدما أعلن موقع “فيسبوك”، قبل أشهر قليلة، عن خدمة جديدة تتيح لمستخدميه تبليغ أقاربهم وأصدقائهم عبر الموقع عن أنهم بخير في حال وقوع كارثة، ها هو الشاب اللبناني، جورج بحري، يخترع تطبيقاً جديداً اسمه “أنا لست بخير I’m not OK”.

التطبيق يعمل عند وقوع كارثة أو مكروه، من خلال إرسال رسالة أو الاتصال برقم يُحدّد مسبقاً من قبل المستخدم من دون الحاجة إلى الإنترنت.

الشاب اللبناني، الذي يدرس هندسة الكومبيوتر يقول، في حديثه مع “العربي الجديد”، إنّ “الفكرة قد انطلقت بعد طلب صديق لي بأن أتصل به لأطمئن عليه خلال رحلة صيد يقوم بها بمفرده، وذلك لأنّه كان يعاني من مرض القلب”.

وعن مميّزات التطبيق، يتابع: “حين يتعرّض أي شخص لمكروه أو خطر ما، يرسل الهاتف رسالة أو يقوم بالاتصال تلقائياً برقم اختير مسبقاً من قبل مستخدم هذا التطبيق، عندها يُحدد موقع هذا الشخص. ويتم ذلك عن طريق ربط التطبيق بمنبّه الهاتف، حيث يوقفه المستخدم يدوياً. ويتصل الهاتف بالرقم المحدد أو يرسل له رسالة تحدد موقعه عبر GPS من دون الحاجة إلى خدمة الإنترنت”.

يعمل التطبيق باللغة الإنجليزية حالياً، وهو مُصمَّم بشكل بسيط وسهل وغير مُعقّد. ويشير جورج إلى أن العائق الأساسي لإنجاز هذا التطبيق كان بطء الإنترنت. وأضاف أنّ تحميل هذا التطبيق، الموجود في متجر Play store، بشكل مجاني.

ويضيف بحري أن مميزات هذا التطبيق لن تتوقف عند هذا الحد، “بل سأسعى إلى تزويده بلغات عدة، وسأحاول وضعه على “آبل ستور” ليعمل على جميع الهواتف. كما سأعمل على ربطه بمستشعر ضربات القلب وتتبّع اللياقة المتوفرة في معظم الهواتف”.