السياحة المجانية في لبنان…. على هاتفك

::عمر قصقص::

يعتمد لبنان على السياحة كقطاع أساسي لدعم اقتصاده، لكنّ الغلاء والنفقات الضخمة قد لا يُشجّعان الكثير من السواح. من هنا، كانت فكرة تطبيق Lebanon for Free لنادين وبر، وشريكها كريستوف جبران.
يُمكّن التطبيق من البحث عن أماكن سياحيّة مجانيّة على الأراضي اللبنانيّة. وتقول وبر، في حديث لـ”العربي الجديد”: “هذا التطبيق هو بمثابة دليل للمواطنين عن المواقع السياحيّة المميّزة التي لا تتطلب زيارتها أي رسم مالي”.
التطبيق موجود على متجري “غوغل” و”آبل”. وصفحة التطبيق الرئيسية مقسمة إلى المحافظات الست اللبنانية، ثم إلى الأقضية والبلدات التي فيها الأماكن السياحية المجانية. وتقول: “عندما يدخل المستخدم على البلدة التي اختارها، تظهر له صورها، بالإضافة إلى لمحة تاريخيّة عنها وعن سبب تسميتها. ويحتوي هذا التطبيق حوالى 400 موقع سياحي”.
تؤكّد نادين تسهيل طريقة الوصول إلى هذه الأماكن عبر زر الـMAP الموجود داخل كل مكان سياحي، والذي يُحدد له المسافة التي يتطلبها الوصول إلى هذا المكان إذا ما انطلق من حيث تواجده، وذلك عبر خدمة الـGPS.
أمّا عن دور المستخدم في هذا التطبيق، فتقول نادين وبر: “يمكن لأيّ مواطن أن يُضيف إلى هذا التطبيق أي مكان سياحي داخل قريته أو بلدته، وذلك لتعزيز الحركة السياحيّة والتعريف بأماكن جديدة بين المستخدمين. وهذا التطبيق لا يُضيف الموقع مباشرة، بل يصلنا اقتراح من المُستخدم عبر الإيميل، فنتواصل معه ونتوجه إلى زيارة المكان بأنفسنا، أو نسأل عنه، وإذا كان ذلك صعبا، نقوم بالبحث عن المكان عبر محركات البحث كغوغل مثلا. وعندما نتأكّد من مصداقيته نقوم بإضافته”.
وعن تطوير التطبيق، تقول: “قريباً ستكون هناك خدمة الإشعارات Notifications لإطلاع المستخدمين عن الأماكن الجديدة التي زوّد بها هذا التطبيق، كما سنقوم بتطوير الخريطة لتصبح تفاعلية، فضلاً عن زيادة ميزة الـTrip Advisor كي تساعد المستخدم، بالإضافة إلى خاصيّة الـcheck in على “فيسبوك” و”تويتر”، وذلك لزيادة التفاعل”.