“ريبورتا” لحماية الصحافيين من الموت

::عمر قصقص::

بعدما أصبحت بعض الدول العربية من البلاد الأخطر على الصحافيين نتيجة لسوء الأوضاع الأمنية والسياسيّة فيها، وبعد الانتهاكات المستمرّة بحقّ الصحافيين الميدانيين والتي وردت في العديد من التقارير التي صدرت عن المنظمات الدولية المعنية بحقوق الصحافة… عملت المؤسسة الدوليّة لإعلام المرأة IWMF على ابتكار تطبيق أمان “ريبورتا” (Reporta) ليساعد على تحديد مكان ومواقع الصحافيين خلال تغطيتهم الميدانيّة للأحداث في الأماكن الخطرة الموجودين فيها كالنزاعات والتوترات الأمنية وحمايتهم من أي كارثة أو مكروه ممكن أن يتعرضوا له.
واختارت المؤسسة الدوليّة لإعلام المرأة، لبنان، لتطلق النسخة التجريبيّة من تطبيق الهواتف الذكيّة بنسخته العربيّة بالتعاون مع مؤسسة مي شدياق – معهد الإعلام MCF- MI.

التطبيق الذي سيُطلق رسميًا في أول أيلول/سبتمبر، يتميّز بإمكانيّة إرسال “رسائل تنبيه بالخطر” عندما يواجه الصحافي أي خطر يتعرض له كالخطف والاعتداء ومحاولة القتل، كما يمكنه أن يرسل رسائل “إستغاثة” عبر بروتوكولات خاصة الى أقرب صحافي موجود منه وذلك في حالات الضرورة القصوى. هذا، الى جانب إنشاء نظام “تسجيل الوصول” للصحافيين عند مواجهة أي موقف قد يعرضهم للخطر. كما سيعمل التطبيق بعدة لغات، وهو مُصمَّم بشكل بسيط وسهل وسيكون موجوداً على متجري آبل وأندرويد بشكل مجاني.
من جهتها، أوضحت الإعلاميّة مي شدياق، في حديث مع “العربي الجديد”، أن “الجلسة التجريبية لتطبيق “ريبورتا” كان هدفها أن نرى الإيجابيات والانتقادات ونعطي ملاحظاتنا على دقة عمله، وكان في هذه الجلسة العديد من الصحافيين الذين أعطوا ملاحظاتهم وانتقاداتهم حول عمله قبل أن يُسوّق له بشكل كبير وقبل أن يصبح متوفرا للجميع”.
وعن هدف التطبيق، قالت إنّه “سيسمح للصحافيين بالتواصل مع دائرة صغيرة، وبالنتيجة سيتمكنون في حالات الخطر أن يرسلوا نداءات استغاثة بحركة بسيطة أي “بكبسة زر واحدة وغيره من الأهداف التي سنشرح عنها لاحقا”. وأضافت: “التطبيق غير متوافر الآن على المتاجر، وذلك ضمن التدابير الوقائية وكي لا يُخرج الى العلن قبل إعطاء ملاحظاتنا على عمله التجريبي”.