لماذا انهار شعبان عبد الرحيم بالبكاء على الهواء؟

::عمر قصقص::

من لبنان إلى القاهرة، والعنوان نفسه “إحراج الضيف”. بعدما ثابر الإعلامي المثير للجدل طوني خليفة، في برامجه الرمضانية خلال العامين الماضيين، على استضافة سياسيين ورجال دين، يعود هذا العام ويقدّم على قناة “القاهرة والناس” برنامج “بدون ماكياج” الذي يركّز على محاورة الفنانين والمشاهير، وخداعهم خلال تواجدهم فى غرفة الماكياج وهم يتحضّرون للظهور معه.
يدخل طوني غرفة الماكياج، ويجلس إلى جانب الضيوف ويقوم باستدراجهم من خلال طرح أسئلة عليهم، بعدها يخرج مع الضيف إلى الاستديو ليطرح عليهم الأسئلة نفسها. هكذا يكتشف الجمهور الفارق بين إجابات الضيف وراء الكاميرا وأمامها، ويقع الضيوف ضحايا الخديعة.
خلال استقباله شعبان عبد الرحيم، طرح خليفة أسئلة “قويّة” منها: “كنت بعمل كدة لكن ربّنا تاب عليا؟”، ليردّ شعبان: “كنت بحشّش وبشرب حشيش لكن ربّنا تاب عليّا ودي أوحش وأصعب حاجة عملتها بحياتي”.
ومن الأسئلة التي طرحها طوني خليفة: “من يحلّ مكان زوجتك بعد وفاتها؟”، فأجابه شعبان: “لا ما فيش، ومحدّش هيحلّ محلّ مراتي غير بنتي”، مضيفاً: “أنا عمري ما أنسى لمّا كنت بضربها وازعّلها، كانت بتقولّي مفيش حدّ عندي أكبر منّك عشان اشتكيله منك”، متابعاً: “أتجوّز بعدها إزّاي، مين اللي تحلّ مكانها؟ ولا ستّ في الدينا مهما كانت”.
ثم طلب من خليفة أن يقرأ لها سورة الفاتحة على الهواء فوافق خليفة، وأثناء قراءتها لم يستطع المطرب عبد الرحيم منع دموعه من النزول، فوضع يديه على وجهه وانهار بالبكاء.
كما سأله خليفة أيضاً عن سبب عدم حصوله على الدكتوراه الفخرية فأجاب عبد الرحيم: “إنّ هذه الدكتوراه من حقّي”، وتابع حديثه بالقول: “عادل إمام يعمل في مصر منذ 70 عاماً، ولم يحصل حتّى على الشهادة الفقريّة، وليس الفخرية”.
أما عن الشخصية التي يرشّحها لتجسيد قصّة حياته، فقال “إني أفضّل تامر حسني على محمد حماقي، لأنّ تامر يعتبرني شقيقه الأكبر”.