أخطاء رمضان الإخراجية.. مُضحكة مُبكية

::عمر قصقص::

“بكل عرس في قرص”، مقولة عربية تستخدم للتشديد على الأخطاء التي لا بد وأن تحصل. تنطبق تلك المقولة على المسلسلات والبرامج الرمضانية لهذا العام، إذ لم يسلم أي منها من خطأ إخراجي ملحوظ وواضح.

نالت الأخطاء تعليقات رواد مواقع التواصل، كما سلّطت المواقع الإلكترونية الضوء عليها، وكان لموقع “العربي الجديد” الدور الأبرز في ذلك.
اللافت هذا العام أن الأخطاء والهفوات الإخراجية، حصلت في المسلسلات التي ضمت نجوماً من الصف الأول، والتي احتلّت المراتب الأولى من حيث نسب المشاهدة، ما وضعها تحت مرصاد آلاف المشاهدين.
تشيللو
بدأت الأخطاء الإخراجية مع انطلاق الحلقات الأولى من المسلسل، إذ تداول رواد مواقع التواصل مقطعاً يظهر فيه زميل البطل الأساسي (يوسف الخال)، وهو شاب سوريّ الجنسية يعمل محامياً في مصرف لبنانيّ. مع العلم أنّه مشهد غير مألوف في لبنان، إذ إنه “يُستحال وجود موظفين سوريين في المصارف اللبنانية”، بحسب عشرات المعلّقين على هاشتاغ #تشيللو.
“الكابوس”
كذلك علّق متابعو مسلسل “الكابوس” على مشهد الفنان محمد ممدوح الذي تعرّض لصعقة كهربائية، فحضرت على الفور الفنانة غادة عبد الرازق، وأمسكت به من دون أن تنتقل الكتلة الكهربائية منه إليها.
24 قيراط
في 24 قيراط، تداول عدد من الناشطين صورة الممثل اللبناني باسم مغنية في مسلسل “24 قيراط”، وهو يتكلم على الهاتف المحمول في أحد المشاهد، ممسكاً هاتفه بطريقة عكسية. وفي مشهد آخر، يتصل رئيس العصابة “فيصل الأسطواني” بالفنانة ماغي بو غصن ويطلب منها مليوني دولار أميركي كفدية ليعيد لها ابنها. وكانت إلى جانبها شقيقتها الفنانة فيفيان أنطونيوس. وسارعت شقيقتها إلى سؤالها: “كيف بدِّك تدبّري مليونين دولار؟” دون أن تكون قد سمعت ما قاله رئيس العصابة.
سيلفي
انتشر فيديو مرفق بصور للممثل الكوميدي ناصر القصبي في إحدى حلقات مسلسل “سيلفي” الذي أثار جدلاً واسعاً منذ انطلاقه، وهو يتحدث عبر هاتفه الخليوي “آيفون 6” بطريقة عكسية أيضاً.
مريم
علّق متابعو مسلسل “مريم” على مشهد النجمة هيفا وهبي لحظة خروجها من المستشفى، بعد أن تعرّضت للضرب المبرح في الشارع دون ظهور أي كدمات على وجهها، وبقيت تسريحة شعرها على حالها. وفي مشهد آخر لهيفا وضعت الممثلة الهاتف في كمّ فستانها بطريقة غريبة ومضحكة وغير مألوفة، ما أثار موجة من السخرية على موقعي “فيسبوك” و”تويتر”.
باب الحارة
أمّا مسلسل “باب الحارة”، فكانت له الحصة الأوفر من ردود الفعل هذا العام، وذلك بعد ظهور الممثل محمد الشماط “أبو مرزوق” في الحلقة السادسة بعزاء “نادية” على الرغم من اختفائه في الجزء السابق. فاعتبر المشاهدون أن ظهوره غير مبرر وخطأ فادح ارتكبه المخرج.
كما ظهر أبو عصام في الحلقة الثالثة والعشرين مرتدياً سروال الجينز تحت جلابيته، خلال المعركة بين أهالي “حارة الضبع” وشباب “حارة اليهود” الذين اقتحموا الحارة، مطالبين باسترداد “سارة”، حبيبة معتز.
طوق البنات
من جهتها قرّرت الممثلة السورية إمارات رزق أن تجسّد حقبة الاحتلال الفرنسي لسورية في مسلسل “طوق البنات” الذي تعرضه قناة mbc، وهي تحمل في يدها حقيبة من ماركة “tory burch”. وبالطبع هذه الماركة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية، ولم تكن مصمّمة الأزياء توري بورش، التي أسّست هذه الماركة، قد ولدت بعد.
رامز واكل الجو
استضاف رامز جلال الفنان هشام عباس في برنامج المقالب “رامز واكل الجو”. وفي ذروة المقلب، وحين كان المغامرون يستعدّون للقفز من الطائرة، قام الرجل الأجنبي (وهو دور يقوم رامز بنفسه بأدائه) باستفزاز ومضايقة الفنان عن طريق الاحتكاك به بهدف التهويل، وهو ما دفع بهشام عباس للقول: “أوعى يا رامز”، ثم أضاف “يا رامز سيب بقولّك”، الأمر الذي يؤكّد أنّ ذلك خطأ إخراجيا، وأن الضيوف على علم مسبق بالمقلب.