“أغاني أغاني” في بيروت…مهرجان الـ”بلاي باك”

::عمر قصقص::

تصحّ تسمية المهرجان “أغاني أغاني” للأغنية الشرقية بدورته التاسعة، والذي أقيم ليل أمس في مجمّع الـ Biel، وسط العاصمة اللبنانية بمهرجان الـ”بلاي باك”، بعدما تبارى النجوم والنجمات في أغنياتهم بطريقة تحريك الشفاه فقط!

كل عام يستضيف مهرجان الأغنية الشرقية مجموعة ضخمة كبيرة من الفنانين على الساحة الفنية، ضمن سهرة واحدة، ليقدم كل منهم أحدث أغنياته، وقد شارك هذا العام كل من محمد عساف، ناصيف زيتون، سعد رمضان، مجد موصللي، حازم شريف، عامر زيان، أسمارا، جاد شويري، جنى، ربيع بارود، موري حاتم، ميليسا، ربيع الجميّل، فادي حرب ومايا نعمة والنجمة العالمية سوني مالاج.

وعلى الرغم من التحضيرات الكبيرة، وحملات الإعلانات الضخمة، والتي شهدناها قبل المهرجان لم نر نجوماً من الصف الأول في السهرة كالسنوات السابقة، وهذا كان واضحاً لأن جمهور الحفل لم يتفاعل إلا مع قلة قليلة من الفنانين المشاركين.

ومن المستغرب أيضاً أنّ أغلبية الفنانين اعتمدوا غناء “البلاي باك” في مهرجان يرتاده الناس للتفاعل مباشرة، نذكر منهم فادي حرب، مايا نعمة، جاد شويري، جنى، موري حاتم، ربيع بارود وأسمارا، وهذا يعد شيئاً من العجز أو الاستهتار، وكان واضحاً بعد أن تم الاستغناء عن الفرق الموسيقية التي لم تظهر للجمهور خلال الحفل.

كذلك توالى الفنانون خلال الحفل على توجيه التحية إلى الجمهور، حازم الشريف قال “تحية لكل سوري موجود معنا اليوم”، “أنتم تثبتون اليوم أنو البلد مش زبالة وهيك لازم يكون البلد”، وأطل الفنان سعد رمضان ليعبّر عن سعادته بالجمهور اللبناني الذي لا يموت أبداً على الرغم من كل الظروف التي يعيشها، كما وجّه تحية كبيرة إلى الجيش اللبناني وشكره على جهوده الكبيرة. من ثم قدم أغنية “يقبرني” وبعدها أغنية “ضد النسيان”.

أما الفنانة جنى فقد قدمت أغنيتها الجديدة التي تحمل عنواناً جريئاً وهي “فيك وفيها”، كما قدمت لوحة راقصة على أنغام أغنيتها “درس خصوصي”، وفاجأت الجمهور بخلع التنورة السوداء لتكشف عن شورت قصير في محاكاة للعروض العالمية التي تقدمها بيونسيه.

أما الفنانة مايا نعمة فقد فضّلت عدم الغناء إلا أنها ألهبت الجمهور برقصها الذي تفاعل حين أدّت أغنيتها “أنا حوا”، والجدير بالذكر أنها وأثناء دخولها حصل عطل تقني لكنها استدركت الموقف وأكملت الرقصة.

واختتم الفنان ناصيف زيتون الحفل بباقة من أغنياته في ميدلي نذكر منها “لرميك بلاش”، “صوت ربابة” و”مش عم تظبط معي” و”نامي عصدري”، كما قدم أيضاً أغنيته الجديدة “قدّا وقدود”.