(فيديو)أغرب المواقف التي حصلت في “طلعت ريحتكم”

::عمر قصقص::

تحت شعارات عدة منها “طلعت ريحتكم”،”عالشارع”،”بدنا نحاسب” وغيرها أطلقها ناشطو المجتمع المدني، تحرك المواطنون اللبنانيون في تظاهرات حاشدة على الأرض، حيث نزل الآلاف إلى وسط العاصمة بيروت، مع لافتات للتعبير عن تمسكهم بمطالبهم.

وبرزت في التظاهرات مواقف لافتة استطاعت الكاميرا توثيقها.

1- خلال نقل رسالة مباشرة من ساحة الشهداء في وسط بيروت، وقف شاب خلف الإعلامي جورج عيد، ليؤدي حركات راقصة طريفة، هذا الفيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وقد شاهده الآلاف.

2- أما مراسل تلفزيون “المستقبل” شربل عبود، فقد تعرّض أثناء تغطيته للتظاهرات التي تحصل في ساحة رياض الصلح في وسط بيروت، لموقف محرج، إذ انقطع شريط المايكروفون دون أن يدرك، واستمر برسالته المباشرة دون صوت.

3- كذلك، انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للفنان زين العمر، خلال مشاركته في تظاهرة “طلعت ريحتكم” يظهر ردة فعله عند دوي صوت المفرقعات أثناء الإدلاء بتصريح لقناة “الميادين” فهرب وقال “ما هذا قنبلة”؟ على إثرها، تعرّض الفنان لموجة من الانتقادات، إذ وصف البعض تصرف الفنان بأنه “خوف وهروب”.

4-كما انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من تقرير مراسل تلفزيون المستقبل ربيع شنطف تحت عنوان “مندسون يتحدثون لـ”المستقبل” عن مشاركتهم بالشغب في رياض الصلح” فأطل مواطن يقول:”أنا من منطقة ما بدي سميها.. أنا لبناني من الهرمل”.

5-كما انتشر فيديو من بعلبك جاء فيه التالي: “كي لا ننسى حقوقنا ومطالبنا … فيديو للتذكير من مظاهرة السبت..البحر لنا ولو بعد حين..#‏بدنا_بحر_ببعلبك..وبدعي الجميع يتظاهر معنا..ويلي ما رح يتظاهر ما رح نخلي يتسبح لما يصير عندنا بحر”. وانتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة شباب يطالبون بطريقة طريفة السلطة ببحر في بعلبك، وحملت بعدها متظاهرة الطلب ونزلت إلى وسط بيروت مع اللافتة مطالبة بإنشاء بحر في المدينة الواقعة شرق لبنان وكتبت عليها: “كلّو بيقلب شمص، بدنا بحر ببعلبك”.

6-بعد أن تجمّع عدد كبير من المواطنين في ساحة رياض الصلح، رافعين شعارات عديدة، قرر مواطن لبناني الاعتصام منفرداً في اليوم الثاني في الساحة نفسها، فكان أول الوافدين. وانتشر الفيديو على مواقع التواصل تحت عنوان “مواطن لبناني يعتصم منفرداً بوسط بيروت”.

7-انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان “شفط يا جيش بلادي..بس أوعا يعرفوا فيكن يازا (الجمعية اللبنانية لتطوير السلامة العامة) ” يظهر ملالات الجيش اللبناني وهي تتنقل بسرعة جنونية في وسط العاصمة بيروت أثناء ملاحقتها لبعض المتظاهرين.

8- ورصد بعض الناشطين أيضاً، فيديو لمواطن يصرخ بطريقة طريفة على قناة ال MTV أثناء تغطية تظاهرات رياض الصلح.

9- كما انتشر فيديو تحت عنوان “رش المياه على قوات الأمن بالخطأ!” على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر القوى الأمنية وهي توجّه خراطيم المياه على المتظاهرين لتصيب عناصر من القوى الأمنية عن طريق الخطأ.

10- وانتشر فيديو أيضاً للفنانة اللبنانية ميكايلا وهي تهرب من القنابل المسيلة للدموع خلال التظاهرة.