8 نجوم عالميين وقفوا منذ البداية مع اللاجئين السوريين

::عمر قصقص::

تدافع سياسيو ونجوم العالم، منذ أيام، للتضامن مع قضية اللاجئين السوريين، وذلك بعد غرق الطفل عيلان عبدالله الكردي الذي لفظ البحر جثته على السواحل التركية.
بعض النجوم العالميين وبعيداً عن التصريحات الافتراضية للنجوم العرب، كرسوا جزءاً من نشاطهم، منذ سنوات، لمساعدة اللاجئين السوريين، فقدموا مساعدات مادية ونفسية وإعلامية، فيما ناشد بعضهم الآخر المجتمعات الدولية إلى ضرورة مواصلة دعم اللاجئين، وتحسين حياتهم المعيشية السيئة.
هُنا بعض النجوم الذين ساعدوا المدنيين واللاجئين السوريين.

سلمى حايك
خلال زيارتها مخيم اللاجئين السوريين في لبنان، أكدت الممثلة العالمية، سلمى حايك، دعمها حملة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، التي تهدف إلى جمع الأموال لمساعدة الأطفال والمدنيين. وخلال زيارتهم أبدت تأثرها لما شاهدته من مآسٍ ومعاناة في المخيم، كما دعت المجتمع الدولي إلى ضرورة مواصلة دعمهم.

خافي مارتينيز
حرص لاعب نادي بايرن ميونيخ الألماني، خافي مارتينيز، على استقبال اللاجئين السوريين في محطة قطار مدينة ميونيخ، وكان يحمل معه الهدايا لدى استقبالهم، لتقديمها إليهم، وتحتوي على كرات وقمصان رياضية، وبعض المستلزمات الضرورية العاجلة.
وأكد مارتينيز، أن الهدايا التي قدمها تعتبر “قليلة” جداً بما يجب أن يقدم للاجئين، مطالباً مختلف الأطراف بالتحرك العاجل لمساعدتهم في هذه المحنة الصعبة. وعبر مارتينيز عن شعوره بعد الالتقاء بمجموعة من الأطفال اللاجئين السوريين لدى وصولهم مدينة ميونخ “لن أنسى ما شاهدته طوال حياتي”.
وتحدث مارتينيز عن صورة الطفل السوري الغارق في المياه والتي صدمت العالم “ما حدث أمر كارثي، الجميع صعق بسبب الصورة، لكن يجب أن ندرك أن هذه الصورة مجرد مثال عما يعانيه مئات الآلاف من الأطفال والمسنين والبالغين، لا بد من مساعدتهم”.

غايل غارسيا بيرنال
زار نجم هوليوود المكسيكي، غايل غارسيا بيرنال، عائلات سورية لاجئة تقيم في ضواحي عاصمة عمان في الأردن برفقة وفد من منظمة أوكسفام للمساعدات الدولية، وبدوره دعا المجتمع الدولي إلى إيجاد حل عاجل للنزاع السوري، ومساعدة أطفال سورية مادياً ومعنوياً وإلا سيزيد الأمر سوءاً.

أورلاندو بلوم
تزمناً مع زيارة عدد كبير من النجوم مخيم الزعتري في الأردن، زار النجم أورلاندو بلوم المخيم وقدم المساعدات الإنسانية للنساء والأطفال، وأمضى وقتاً هناك وتبادل الأحاديث مع الأطفال والعائلات.

أنجيلينا جولي
لم تفوت الممثلة العالمية والمبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أنجيلينا جولي فرصة مساعدة الأطفال والنساء السوريين، منذ بدء الثورة السورية، حيث تقوم بزيارة أغلبية المخيمات السورية أينما كانوا، وفي حديث لها دعت جولي المجتمع الدولي إلى زيارة اللاجئين السوريين ليروا بشكل مباشر أوضاعهم ويستمعوا إلى تجاربهم.
وقالت: “نحو أربعة ملايين لاجئ سوري ضحايا صراع لا يشاركون فيه، وعلى الرغم من ذلك فهم مرفوضون وينظر إليهم باعتبارهم عبئاً”. كما وناشدت مجلس الأمن التدخل لإنهاء الصراع في سورية والتوصل إلى تسوية تجلب العدل والمساواة للشعب السوري وتوفير السبل القانونية لسلامتهم.

لوسي لو
سافرت النجمة الأميركية الصينية، لوسي لو، إلى عدد كبير من البلدان لمساعدة أطفال ونساء السوريين بعد أن انضمت إلى يونيسيف عام 2004، وقدمت المساعدات الإنسانية للأطفال والنساء السوريين. وعبرت لوسي عن أسفها لما تشاهده من مآسٍ يعيشها الطفل السوري كافتقاده للحاجات الأساسية مثل التغذية والطعام وعدم حصولهم على أمكنة في المدارس وغيرها.

جورج كلوني

قرر النجم السينمائي، جورج كلوني، وزوجته اللبنانية، أمل علم الدين، تبني طفل سوري يتيم، وذلك بعد أن شاهدا الوضع المأساوي الذي يعيشه السوريون، ووصف جورج كلوني الوضع في سورية بالمعقد، وقال “علينا التركيز على مسألة المدنيين واللاجئين” مؤكداً، أنه يعمل على مساعدة اللاجئين السوريين من دون الانخراط رسمياً في المجال السياسي.

ميشيل دوكري
أطلقت الممثلة البريطانية، ميشيل دوكري، نجمة المسلسل الدرامي البريطاني الشهير “داونتون آبي” بالتعاون مع منظمة المساعدات الدولية “أوكسفام”، لمساعدة اللاجئين السوريين حملة تأمين احتياجات الحياة الأساسية للاجئين لمواجهة الصعوبات خلال فصل الشتاء، وذلك بعد أن تدهورت أوضاعهم المعيشية والحياتية.