صيادون لقتل النورس في المطار..والناشطون: مش هيني تكون لبناني!

::عمر قصقص::

بعد أن أثارت مشكلة الطيور الموجودة في محيط مطار بيروت، والتي تؤثر على سلامة حركة الطيران المدني، ضجة في لبنان على المستوى السياسي والإعلامي والبيئي.

استفاق اللبنانيون صباح اليوم على صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لصيادين مجهزين بعتاد صيد وذخيرة بمؤازرة أمنية من قوى الأمن الداخلي أمام الأمكنة التي تجذب الطيور، وهي مجرى ومصب نهر الغدير ومكب النفايات المعروف باسم “الكوستابرافا”.

وبدأت تنتشر خلال النهار صور الطيور التي اصطادوها وهي من نوع “النورس” و”الحمام” وغيرها، وأكد أحد الصيادين في حديث لـ”العربي الجديد” أنهم لن يخلوا المكان إلا بعد القضاء على آخر طير قد يؤثر على سلامة الطيران، مع العلم أن الصيد ممنوع في لبنان، وقال إن الدولة استدعتهم كمتطوعين وإنهم لم يتقاضوا أجرتهم، بل هم يمارسون هوايتهم فقط.

هذه الصور أثارت حفيظة الحركات البيئية فاستنكرت الحركة البيئية اللبنانية، في بيان، “ما يحصل على مرأى من القوى الأمنية وفي بداية العهد الجديد والحكومة الجديدة اللذين أقسما على حماية البيئة، من إبادة لطيور النورس في الكوستابرافا على يد صيادين، وظهر ذلك في صور وفيديوهات تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي”.

ولفتت إلى “أن هذه الطيور محمية عالمياً من الصيد وبخاصة بالاتفاقية الدولية لحماية الطيور المائية الموقعة من الدولة اللبنانية، وبهذا يكون لبنان يخرق الاتفاقيات الدولية إضافة إلى خرقه إتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط”.

أما الناشطون فقد علّقوا بسخرية على قرار إنزال الصيادين، والذي لم تأخذه أي دولة حتى الآن لحماية مطاراتها، فقالت جويل بطرس “طيب ما زال أكدتوا انه النورس ما بيشكل خطر ع سلامة الطيران، ليه بعتوا صيادين يقوصوهم؟ وشوهالحل هيدا؟ منوصل نقتل طيور لما نسكر مكب؟ يعني پابلواسكوبار استحى يعملها”.

فيما نشر الصحافي مصطفى رعد صورة للطيور النورس المقتولة قائلاً “قتل الطيور لا يفيد الأزمة لا بل يزيد منها، نظراً لأن النورس يقتات على الفضلات والجيف والنفايات. إزالة المطمر هي الحل. قال قتل طيور قال والاضرب انو صار عنا وحدات مكافحة ارهاب النورس”.

وما هي إلا ساعات، حتى غصّ موقع تويتر بوسم “#كيف_بتكش_النورس”، والذي استخدمه الآلاف ليصبح الوسم الأكثر انتشاراً في لبنان، والذي حذّر من خلاله بعض الناشطين من هذه الخطوة، والتي تعد خطيرة للغاية وانتهاكاً للقوانين الدولية.

وغرد رامز القاضي: “شفتو ليش مش هيني تكون لبناني #عته_غير_محدود #صيادون_بمرسوم_جمهوري #كيف_بتكش_النورس”.

أما ميشال أبي راشد غرّد “#كيف_بتكش_النورس بتحطلن صوت جورج وسوف”.

ونشرت ليال سعد صوراً لعدد كبير من طيور النورس المقتولة معلقة “بعيداً عن المزح على السوشال ميديا هيدا جزء من نتيجة الإبادة اللي قاموا فيها الشباب بايعاز من السلطات العليا أكيد #كيف_بتكش_النورس”.