إعلان “كوكا كولا” يهزّ طرابلس اللبنانية… والبلدية ترضخ

أزالت بلدية مدينة طرابلس اللبنانية (شمال لبنان)، قبل أيام، لافتات إعلان لشركة المشروبات الغازية “كوكا كولا”، بعد قرار اتخذته “هيئة العلماء المسلمين”، ونفذته شرطة البلدية، إذ صنفت الهيئة الإعلانات كـ “منافية للأخلاق العامة”.

قرار “هيئة العلماء المسلمين” وبلدية طرابلس أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، علماً أن الإعلان يصور شاباً وفتاة تقبل زجاجة “الكوكا كولا”، وصورة أخرى لشاب وفتاة متعانقين وحاملين زجاجة المنتج.

وبعد إزالة اللافتات، ثمّنت الهيئة القرار البلدي، وأصدرت بياناً شكرت فيه استجابة رئيس البلدية، مؤكدة أن تصرفها “واجب أخلاقي لحماية أجيال المدينة من هذه الظواهر المخلة والخادشة للحياء”.

إلا أن مواقع التواصل والتعليقات لم تهدأ منذ يوم أمس، خاصة أن ما حدث جاء بعد ساعات من استنكار الناشطين رفض “حزب الله” مظاهر الغناء والرقص في منطقة النبطية (جنوب لبنان).

كتبت الصحافية الطرابلسية، نسرين مرعب، على موقع “فيسبوك” منشورات عدة، منها “بلديتي تنزعج من يافطة… ولا تنزعج من الفوضى والتعديات والكوارث!”، أما فجر ياسين فكتب “الحمد لله هيئة العلماء أزاحوا الفتنة من طرابلس. بنفس اليوم تم اغتصاب بنت”.

بدوره، كتب أسامة ضناوي متهكماً “رئيس هيئة العلماء بمعرض الكتاب، وتارك الشباب عم يسرحوا ويمرحوا بالشورتات بمقاهي طرابلس”.

ونشرت الإعلامية ديما صادق صورة لأفراد شرطة بلدية طرابلس وهم يزيلون الإعلان، وكتبت “لن نسكت على سلخ طرابلس عن المجتمع اللبناني”.

في المقابل، دافع العديد من الناشطين عن قرار الهيئة والبلدية، فكتب محمد بيضون “في عالم ما بدها تفهم انو لكل مدينة خصوصياتها وثقافتها. خلص يا خيي مش عكل شي بدنا نعمل قصة ورواية وانو ليكوا قمع الحريات. هينة خيي، طرابلس مش من ثقافتهم المناظر المزلطة (العارية)”.

عمر قصقص – العربي الجديد