فيسبوك يكشف الحقائق: الفنانون اللبنانيون سقطوا في إحصاءاته

ما إن بدأت ثورة مواقع التواصل الاجتماعي تقتحم العالم العربي، حتى بدأت لعبة الأرقام أو الـTrend تظهر على الساحة الافتراضية، إذ بات عدد المعجبين والتفاعل على موقعي “فيسبوك” و”تويتر” معياراً ومقياسا لنجاح أي صفحة.
ومع ازدياد عدد الناشطين على موقع “فيسبوك” والذي تخطى البليون شخص شهرياً، دخل المشاهير والقنوات والمواقع الإلكترونية إلى الفضاء الأزرق فأنشأوا صفحات ووضعوا خططا واستراتيجيات لزيادة متابعيهم.
إلا أن بعضهم دخل في الطريق الخطأ، عبر شراء معجبين مزيّفين، وهذا ما أظهرته أرقام فيسبوك، فعندما بحثنا عن عدد اللبنانيين على فيسبوك تبين أن هناك 3.5 ملايين شخص ناشط شهرياً في لبنان، أما الصدمة فهي عندما بحثنا عن أقوى الصفحات في لبنان (أي التي تحتوي على معجبين لبنانيين، أي أن تفاعلهم يحصل في لبنان) تبين أن أغلبية المشاهير والقنوات اللبنانية التي تحتوي صفحاتهم على ملايين من المعجبين لم يضعهم “فيسبوك” في قائمة الـ TOP 10، وهذه إشارة الى أن أغلبية معجبيهم مزيفون.
هنا لائحة بالصفحات التي تحتوي على أكبر عدد من اللبنانيين بحسب Business Facebook:

MTV Lebanon

تحتل المرتبة الأولى في لبنان صفحة قناة MTV اللبنانية، إذ يتابعها أكثر من 4.2 ملايين فيسبوكي ، فقرابة 453 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد على الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفيديوهات لترويج برامجها.

AljadeedOnline

تحتل المرتبة الثانية صفحة قناة الجديد إذ يتابعها أكثر من 3.5 ملايين فيسبوكي، وقرابة 418 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد أيضا على الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفيديوهات لترويج برامجها، كما بدأت مؤخرا بنشر الفيديوهات المكتوبة القصيرة.

SAYFCO

تحتل المرتبة الثالثة صفحة SAYFCO HOLDING (للتطوير العقاري) إذ يتابعها أكثر من 4 ملايين فيسبوكي ، فقرابة 404 آلاف من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تنشر نشاطات ومشاريع الشركة والمقابلات التي يجريها صاحبها.

LBCI Lebanon

تحتل المرتبة الرابعة صفحة قناة LBCI إذ يتابعها أكثر من 2.9 مليون فيسبوكي، فقرابة 402 ألف من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد أيضا على الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفيديوهات لترويج برامجها، كما بدأت مؤخرا بنشر الفيديوهات المكتوبة القصيرة على غرار AJ+.

ثقف نفسك

تحتل المرتبة الخامسة صفحة “ثقف نفسك” إذ يتابعها أكثر من 33 مليون فيسبوكي ، وقرابة 369 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي تعد أكبر صفحة ثقافية عربية على فيسبوك. تعتمد أيضاً على الأخبار الاجتماعية والصحية والدينية.

Vertico

تحتل المرتبة السادسة صفحة Vertico إذ يتابعها أكثر من 500 ألف فيسبوكي ، وقرابة 366 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد الإنترنت لبيع الملابس والأحذية عن طريق فيسبوك.

بنت جبيل

تحتل المرتبة السابعة صفحة موقع بنت جبيل إذ يتابعها أكثر من 4.8 ملايين فيسبوكي، وقرابة 360 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد على نشر أخبار لبنان والعالم وآخر الأخبار الاجتماعية والمنوعة.

سيرين عبد النور

تحتل المرتبة الثامنة صفحة الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور إذ يتابعها أكثر من 10 ملايين فيسبوكي، فقرابة 328 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد على نشر صور ونشاطات ومقالات الفنانة.

عادل كرم

تحتل المرتبة التاسعة صفحة الممثل ومقدم البرامج عادل كرم إذ يتابعها حوالي مليوني فيسبوكي، وقرابة 327 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد على نشر صور وفيديوهات كرم خلال تصوريه “ما في متلو” وهيدا حكي”.

نانسي عجرم

تحتل المرتبة الثامنة صفحة الفنانة اللبنانية نانسي عجرم إذ يتابعها أكثر من 22 مليون فيسبوكي، فقرابة 318 ألفا من المعجبين لبنانيون، وهي صفحة تعتمد على نشر صور ونشاطات ومقالات الفنانة إلى جانب الأغاني التي تطلقها.

اللافت في اللائحة أنها خلت من فناني الصف الأول، الذين يتابعهم الملايين من المعجبين، كالفنانة هيفا وهبي، ميريام فارس، يارا، نجوى كرم، إليسا، وائل كفوري، راغب علامة وغيرهم. فهل صفحاتهم تحتوي على أرقام مزيّفة؟

عمر قصقص – العربي الجديد