#CheesedChallenge… القصة الكاملة لـ”تحدي الجبن”

بعد تحدي “كيكي” الذي انتشر في جميع دول العالم وعلى جميع منصات التواصل الاجتماعي، والذي استدعى تدخل الحكومات لمنع انتشاره جرّاء ما تسبب به من أذية وحوادث للناشطين، اخترق تحدٍ جديد المنازل تحت عنوان “تحدي الجبن”.
وفي التحدي الجديد يقوم الأشخاص برمي شريحة من الجبن الشيدر على وجه الأطفال أو المراهقين دون أن ينتبهوا وتسجّل ردة فعلهم العفوية عبر الفيديو، ثم يقومون بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي مع وسم #CheesedChallenge.

وبدأ التحدي هذه المرة بطريقة غريبة، فقد رأى ناشط فيديو على “فيسبوك” أماً تقوم برمي جبن الشيدر على وجه ابنها من دون سابق إنذار، فجاءت ردة فعله عفوية ومضحكة، فأخذه ونشره على حسابه على “تويتر”، وبعد ساعات انتشر الفيديو بشكل لافت وحصل على 10 ملايين مشاهدة، ليبدأ بعد ذلك الإعلام بنشره على الشاشات وبدأت المواقع تكتب عنه.

وسرعان ما امتد هذا التحدي إلى المشاهير والنجوم، إذ قام المغني الأميركي جو جوناس، بالتحدي وحصل على 1.2 مليون مشاهدة، ما دفع بمئات الناشطين للقيام بالتحدي نفسه مع الوسم.

ولاحقا، حذف الناشط الذي أخذ فيديو الأم التي ترمي طفلها بالجبن الفيديو وشرح ما حصل بصورة، “سألني الكثير من الناس لماذا حذفت الفيديو، حذفته عندما رأيت المواقع الإلكترونية بدأت تنشره من حسابي، وطلبت مني قناة Fox الأميركية نشر الفيديو على حسابها، وأنا كنت قد رأيته على “فيسبوك” ونشرته على حسابي فقط، فأنا أعتذر من والدة الطفل”.

وعلّق الكثير من الناشطين على التحدي بطريقة سلبية، فقد كتب البعض أن هذا التحدي قد يسبب للطفل مرضاً يسمى “رهاب الجبن”، وقد يؤثر ذلك على نفسية الأطفال، داعين الناشطين لعدم القيام بذلك، فيما رأى البعض الآخر أن التحدي مضحك ومسلٍ ورؤية ردة فعل الطفل أو المراهق العفوية أمر ممتع وغير مؤذٍ.