قبل أمل عرفة.. فنانات اعتزلن مواقع التواصل وتراجعن

بعد أن سخّرت مئات الفنانات في العالم العربي مواقع التواصل الاجتماعي، للتواصل المباشر مع متابعيهن، عبر صور، وفيديوهات لأعمالهن، ولحياتهن الشخصية، وأحياناً لتوجيه رسالة سياسية أو إنسانية، أعلن بعضهن اعتزال هذه المنصات بعد تعرضهن إلى هجوم لاذع نتيجة تصرفات أو مواقف أطلقنها. لكن غالبيتهن لم يصمدن، فعدن للحسابات المقفلة، وفتحنها.
أحدث معتزلات مواقع التواصل الممثلة السورية أمل عرفة، وذلك بعد أن تعرضت للسخرية والانتقادات، عقب عرض حلقة الكيماوي في مسلسل “كونتاك” الذي عرض في رمضان الفائت.
اتهمها المهاجمون بإهانة ضحايا الهجمات الكيميائية، وأصحاب الخوذ البيضاء، فأعلنت حينها اعتزال الفن، إلا أن الهجوم عليها لم يتوقف، فقررت اعتزال مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت أمل عرفة “إلى الأصدقاء، لم أحذف أحداً لكني سأودعكم بهذا الفيديو اللطيف لابنتي (روحي) وأتفرغ لحياتي ومهنتي.. إلى لقاء آخر بوقتٍ أنسب..غداً في الحادية عشرة ظهراً ستغلق الصفحة إلى أن يشاء الله. تمنياتي لكم باللطف والخير، وابتعاد البعض عن غريزة القطيع الجارحة والتنمر بحق بعضنا. سلامي وكونوا بألف خير مع محبتي”.

إلا أن الفنانة لم تصمد سوى أيام قليلة، قبل أن تعود إلى نشر صور على حسابيها في إنستغرام وفيسبوك.

شيري عادل
ما إن تزوجت من الداعية معز مسعود، حتى شن الناشطون هجوماً لاذعاً على الفنانة المصرية شيري عادل، الأمر الذي أجبرها على إقفال حسابها على تويتر، ولم تعد إليه حتى اليوم.

مي كساب
أما الفنانة مي كساب فقد علقت على منشور فيسبوكي للكاتبة غادة كريم، كشفت فيه بأنها كادت أن تعتزل مواقع التواصل الاجتماعي بسبب معجبيها، الذين يحاولون فرض وجهة نظرهم عليها عندما تعلق على أي حدث، فكتبت “فكرت كتير جدا إني اعتزل لأني حاسة أني ما بقتش شبه للي بيحصل حواليه، ولا عمري هاعرف أتأقلم معاه وباكتب زيك آراء كتير جداً وفِي الآخر بمسحها قبل ما أنزلها عشان باحس اني مش هاغير أي حاجة”.

شيرين عبد الوهاب
أما الفنانة شيرين عبد الوهاب فقد كتبت في صفحتها على فيسبوك بأنها ستعتزل مواقع التواصل الاجتماعي فقالت “أنا آسفة، أنا آسفة إني باتصرف بتلقائية، وده بيسبب لي مشاكل وسوء فهم كبير ليا ولناس أنا باحترمهم وباعزهم ومابحبش أكون سبب مشاكل لهم.. علشان كده أنا قررت إني هاقفل حساب الإنستغرام بتاعي. باحبكم كلكم”.

لكنها لم تصمد كثيراً، إذ عادت وفتحت جميع صفحاتها بعد فترة وجيزة.

غادة عبد الرازق
بعد الهجوم الذي تعرضت له الفنانة غادة عبد الرازق، عقب الفيديو الشهير التي ظهرت فيه من غرفتها، قررت اعتزال مواقع التواصل فنشرت مقطع فيديو وعلقت “أشوفكم إن شاء الله السنة الجاية لأني ماعتزلتش التمثيل، ولكن اعتزلت السوشيال ميديا”. لتعود وتفتحه بعد فترة وجيزة.

نادين الراسي
أما الممثلة اللبنانية نادين الراسي التي تثير الجدل دائماً، فقد قررت عام 2017 اعتزال إنستغرام وتويتر، وذلك بعد تعرضها لانتقادات واسعة بسبب ارتدائها المايوه، فكتبت “أرجو من الجميع احترام رغبتي بإقفال كل ما يتعلّق بي من صفحات التّواصل الاجتماعي ولكم كل الحُبّ والاحترام، طبعاً ستبقى هذه الصفحة فقط لمتابعة كل أعمالي.. لمن يهمه الأمر طبعا”.

إلا أن اقفال الحسابين لم يدم طويلاً، فأعادت بعد أقل من شهر فتح جميع حساباتها.

أحلام
اعتزلت الفنانة أحلام مواقع التواصل عدة مرات، المرة الأولى لمدة عشرة أيام بسبب قضاء إجازة مع أسرتها، المرة الثانية من دون معرفة السبب.

كتبت أحلام قائلة “سوف أعود مرة أخرى ولكن بعد التجهيز لألبومي المقبل، فالسعادة الوحيدة تقوم على انتظار السعادة، استودعتكم الله نظراً لارتباطي بتسجيل ألبومي القادم، بإذن الله ستكون هذه الصورة آخر صورة وتغريدة حتى أنتهي من التسجيل، إلى لقاء قريب في أمان الله، بتوحشوني”. إلا أن الأمر لم يدم طويلاً، فعادت بعد فترة إلى نشاطها اليومي على مواقع التواصل الاجتماعي.

هيفاء وهبي
قررت الفنانة هيفاء وهبي عام 2013 إغلاق صفحتها على فيسبوك، وذلك بعد حلقتها في برنامج “رامز عنخ أمون” وأثارت ردود فعلها والألفاظ التي خرجت بها غضب الجمهور الذي شن هجوماً حاداً عليها. ثم عادت وفتحت صفحتها بعد فترة.