نجوم لبنان مستاؤون من كلمة عون: “كلمتين مقطشين تقطيش”

فور انتهاء كلمة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، التي انتظرها المتظاهرون في الساحات منذ ثمانية أيام على الانتفاضة الشعبية، انهالت التعليقات من الفنانين الذين تضامنوا وأيدوا التظاهرات منذ البداية، وعبّر معظمهم عن استيائه من الكلمة التي كانت مسجلة من عدة كاميرات حيث تم تقطيعها وتصويرها بزاويتين.
وعلقت الفنانة هيفا وهبي على “تويتر” قائلة: “كنت متوقعة خطاب يضاهي أهمية الثورة، معليش دولة الرئيس 2 مليون نسمة 8 أيام بالشارع وآخر شي بتطلع بتقول كلمتين مقطشين تقطيش ما زادوا شي غير تمسك الشعب بالثورة والتغيير أكتر وأكتر!”.

بدورها، كتبت الفنانة اللبنانية إليسا، على “تويتر”: “كنت مفكرتك بي الكل يا فخامة الرئيس. طلعت بعيد عن ناسك، ومش ناوي حتى تفكر بحل إذا قرّب عا صهرك! سماع صوت الناس فخامتك، والفساد منعرف وين ومين وكيف!”. ومن ثم أعادت نشر تغريدة وهبي.

من جهتها، كتبت الفنانة نادين نسيب نجيم، التي سبق وشاركت في التظاهرات، عبر صفحتها في تويتر “ما بعرف.. يعني ايه.. ايه أو لا؟ ما بعرف ضعت! شو؟؟ ايه ايه أكيد! أوكي خلص شكرا”.

أما الفنانة أمل حجازي، فكتبت: “لما طلع الرئيس وحكي حرقلي قلبي كرجال مسنّ وأنا بموت إذا بشوف رجال كبير بالعمر بهالحالة، بس ما فيني كرمال حرقلي قلبي اقبل انو يكون رئيسي أنا بشوفوا بغير مطرح مبسوط بأحفاده وعم بنططنتوا عليه كجد كل عمر الو وضعه ما فينا نكون عكس الطبيعة الله بيشهد إذا عم بتمسخر”.

إلى ذلك، علق الفنان راغب علامة، حيث كتب عدة تغريدات قال فيها: “الشعب بحاجة إلى إجراءات سريعة مش كلام ووعود!!! الوعود صارلها من سنة 1992 ما غابت… ولا مرة طبقتوا سطر من البيان الوزاري ولا حتى كلمة من اللي وعدتونا فيه. #شبعنا_حكي #شبعنا_وعود بدنا تنفيذ.. #خلص_الحكي”.

فيما كتبت الممثلة كارين رزق الله: “أنا مصدومة… هيدا هوي رئيس جمهوريتنا بعد 8 أيام ثورة؟… هيدا هوي خطابو؟ هاي هي كلمتو؟… هلق صار بدا ثورة!”.

أما المخرج سعيد الماروق، فغرّد “كلمة رئيس الجمهورية المنقولة مباشرة تلفزيونياً بعيداً عن مضمونها تم تقطيعها وتصويرها بزاويتين، هذا ما لم يحدث بتاريخ خطابات الرؤساء لشعوبها في العالم، الكلمة المباشرة تنقل بكاميرا واحدة حتى لا يظن الشعب أن هناك من يحرّك ويملي كلمة الرئيس ويوجّهها، وهذا يضعف الرئيس وموقعه، مع احترامي”.

وكتبت الفنانة كارول سماحة “الكلام سهل: تقولون إنه يجب تكوين لجنة من أشخاص مدنيين تكنوقراطيين؟ طيب من سيختارهم وكيف؟ وهل تعتقدون أن اللبنانيين اليوم جميعهم جاهزون لاختيار أشخاص من غير طوائفهم؟؟ وكيف سيدار البلد خلال هذه الفترة الانتقالية؟”، لتكتب الإعلامية كارلا حداد “ضيعان هالشعب وهالبلد”.

أما الممثل بسام مغنية، فقال “ما فشّلنا خلقنا”. وطلبت الفنانة ألين من عون أن يحاسب الفاسدين ويعمل على إلغاء اتفاق الطائف ليعود الحكم إلى رئاسة الجمهورية قائلة: “يا فخامة الرئيس أملي بهالبلد كان بعدو موجود لأنو بعرف انك قائد رغم أني لا حزبية ولا منتسبة لتيار ولا لأي جهة سياسية الحمد الله. طلب واحد بس وعي الجنرال اللي فيك واحكي عن إلغاء اتفاقية الطائف ورجع الحكم لرئاسة الجمهورية وحاسب الفاسدين وما ترحم حدا ورد الأمل لشعبك اللي تعب”.