خلافات الفنانين 2019… من “الجزمة” إلى التكذيب والصداقات الزائفة

لا يمكن أن يمر عام من دون أن نشهد عددًا من الخلافات بين بعض الفنانين، والتي لم تبق في إطار التسريبات أو في كواليس عالم الفن، بل خرجت إلى مواقع التواصل الاجتماعي عن سابق تصميم، على مرأى ومسمع جمهورَي الطرفين. وكان آخرها الخلاف الذي تفجر بين المخرج محمد سامي والممثلة نسرين أمين، فما هي أشهر هذه الخلافات؟ وكيف عرفها الجمهور؟ ولماذا خرجت إلى العلن؟ وماذا عن الخلافات التي غذّتها مواقع التواصل ووسائل الإعلام؟
محمد سامي ونسرين أمين

يبدو أن الخلاف القديم بين المخرج محمد سامي والممثلة نسرين أمين لم ينته؛ فبعد 3 سنوات من اتهامات الأخيرة له بحذف مشاهدها من مسلسل “الأسطورة”، لصالح مشاهد زوجته الممثلة مي عمر، هاجم سامي الممثلة في مهرجان الإسكندرية للمسرح قائلًا: “نسرين فاكرة نفسها نجمة بس هتفضل ممثلة درجة خامسة، لأن دي إمكانياتها”، لترد عليه عبر “تويتر”: “الحمد لله على نعمة الشغل والنجاح من دون واسطة ولا فرض على الجمهور، الحمد لله على نعمة القبول، الحمد لله على نعمة الشكل الجميل، الحمد لله على السمعة الطيبة والتاريخ النظيف الخالي من أي بلطجة أو قضايا مريبة، الحمد لله على نعمة الموهبة اللي الجمهور بس هو اللي يحكم عليها، من دون زعل”.

أصالة وأحلام

ازدادت خلافات الفنانة أصالة مع الفنانين هذا العام، إذ تجدد الخلاف القديم بينها وبين الفنانة أحلام على خلفية مرض الإعلامية الكويتية فجر السعيد؛ فبعد تغريدة نشرتها أصالة تدعو فيها بالشفاء للسعيد، ردت أحلام بالمدح لأخلاقها والشكر على ذوقها، الأمر الذي استفز أصالة فردت عليها بسخرية قائلة: “ليش مرات بتجاكريني يا حلومة، يا حلومة والله ‏عذبتيني بهالسخن والبارد اللي صارلنا عايشين فيه تقريبًا ربع قرن”، مما دفع أحلام لحذف تعليقها وحجب أصالة عن “تويتر”، لترد الأخيرة قائلة: “من ساعة البلوك ما غمضتلي عين، اللي بيعملي بلوك بعمله بلوكين، بس حرام أحلام عصبية ومضايقة ويمكن عندها حق”، مما دفع بجمهور أصالة إلى مهاجمة أحلام.

أصالة وأنغام
حذفت أصالة أنغام من لائحة أصدقائها على “تويتر” و”إنستغرام”، بعد زواج الأخيرة من الموزع الموسيقي المصري أحمد إبراهيم، المتزوج أيضًا من ابنة شقيقة المخرج طارق العريان، زوج أصالة، وفي إحدى المقابلات أوضحت أصالة سبب حذف أنغام قائلة: “عملت بلوك لأنغام وألغيت متابعتها، لأن الظرف يحكم، فليس بإمكاني أن أكون منافقة، الأمر واضح، إذ إنها تزوجت من شاب متزوج بفتاة ذات صلة عائلية بي، وهذا الأمر انعكس سلبًا على أسرته وأبنائه، فهدم كيان العائلة، لذا كان لا بد أن أتخذ موقفًا”.

وردت أنغام في إحدى المقابلات بأن لا علاقة صداقة تجمعها أساسًا بأصالة، وقالت: “لم نكن صديقتين، كنا زميلتَين وكانت تخبرني بأشياء خاصة بها، لكني لم أكن أخبرها بخصوصياتي، وأصالة كانت تقول إننا كالأخوات اللواتي لا يتركن بعضهن، لكن هذا غير صحيح”.

أمل عرفة وشكران مرتجى
شبّ خلاف بين الفنانتين السوريتين الصديقتين أمل عرفة وشكران مرتجى هذا العام، على خلفية تصريح الأخيرة في أحد البرامج؛ فعندما طُلبت منها المقارنة بين أمل عرفة والممثلة اللبنانية ماغي بو غصن، تهربت من الرد متذرّعة بأنّ الممثلتين قريبتان منها، وفضلت تناول طبق غريب من السمك بالكريما كما هي شروط البرنامج.
واستفز الأمر عرفة وأثار غضبها فردت عليها من خلال “فيسبوك” قائلة: “أنا لو كنت مكانك يا شكران كنت بقول رأيي ورأي ملايين الناس بقدرتي الفنية، وبسلط الضوء أيضًا على قدرة ماغي بو غصن الفنية، وبقول أنا متأكدة انو ماغي ما رح تزعل من رأيي لأنو هي حقيقة، وصدقاً ساعتا لا ماغي بو غصن رح تزعل ولا شركة جمال سنان رح تشن الحرب عليكي، لأنك كنت كبرتي كتير بجوابك”.

بدورها فضلت شكران الصمت، وعند إعلان أمل عرفة قرار الاعتزال كتبت على “فيسبوك”: “أمل عرفة لم ولن تكوني بحاجة لشهادتي على ما قدمته للفن غناءً وكتابة وتمثيلًا من إبداع، الخلاف لا يُفسد للود ولموهبتك قضية، أنتِ في الذاكرة كنت وستبقين، لا تحتاجين مني دليلًا، هذا البوست لأقول لكِ نحن محكومون بالأمل وأنت الأمل”.

أيمن رضا وباسم ياخور
حاول الممثل السوري باسم ياخور في برنامجه “أكلناها”، إحراج الفنان السوري أيمن رضا لقلة وجوده مع أصدقائه، مما دفع أيمن للرد: “صداقتنا يا باسم لم تستمر فأين هي الصداقة؟ أنت لم تتحدث معي منذ 7 سنوات إلا 3 مرات، فأين هي الصداقات؟”.

وتحول التوتر الذي ظهر في البرنامج بين رضا وياخور، إلى خلاف جدي خرج إلى العلن، وكتب رضا على “فيسبوك” قائلًا: “لسه كل شغلة عاطلة بتلزقها فيني، لحد الآن ما عم أرضى رد، بدك تنجّح برنامجك مو ع حسابي”.

ورأى مؤيدون لرضا أنّ ياخور تناول اسم رضا بطريقة مستفزة خلال حلقاته، واحتدمت القصة خلال استضافة ياخور للشيف اللبناني أنطوان، والذي سأل ياخور: “من أكثر شخص تقرف منه عندما يأكل إلى جانبك؟”، ليجيبه باسم: “أيمن رضا”.

هيفا وهبي ومي حريري

اختلفت المغنيتان هيفا وهبي ومي حريري، بعدما ظهرت الأخيرة في بث مباشر على “إنستغرام” واتهمت وهبي بأنها تدعي المرض لتروّج لحفلاتها، فما كان من هيفا إلا أن نشرت محادثات بينهما تستفسر فيها الحريري عن حالتها، وتعبر لها عن حزنها لمرضها.

واتهمت هيفا، مي بالنفاق وقالت: “ليست لدي مشكلة في قطع العلاقات مع الآخرين، فذلك يوفر عليّ التعامل مع المزيد من التافهين”. لترد الحريري عليها: “طول عمرك يا هيفا مريضة نفسياً، حلي عني بقا”.

نوال الزغبي وإليسا ونجوى كرم
أشعل لقب “نجمة روتانا الأولى” الخلاف بين كل من نوال الزغبي وإليسا ونجوى كرم، وبإيعاز منهنّ لمعجبيهن، شن جمهور إليسا هجومًا لاذعًا على الزغبي بعد انضمامها إلى “روتانا” وتصريحها بأنّ “نجوى كرم هي نجمة روتانا الأولى”، الأمر الذي استدعى الرد من جمهور الزغبي وكرم. وبعد مرور أسابيع، أكدت إليسا عدم وجود خلاف حقيقي بينها وبين الزغبي وكرم، مؤكدة أن كل واحدة منهن هي “نجمة روتانا الأولى”.

محمد عساف ودنيا بطمة
عاد الخلاف مجددًا بين الفنان محمد عساف والفنانة المغربية دنيا بطمة، إثر تصريح له في مؤتمر صحافي على هامش مهرجان موازين في المغرب، أعرب فيه عن مسامحته لها واستغرابه الهجوم الحاد الذي تشنه عليه، بسبب عدم إلقائه التحية عليها عندما التقيا نظرًا لانشغاله بالهاتف، مؤكدًا أن بطمة من الأصوات الجميلة، وأنه سامحها رغم كل ما قالته عنه.

ليأتي الرد القاسي من بطمة التي أشارت إلى أنّ الصحافيين طرحوا السؤال عليه لقلة أعماله الفنية، وأنها تشمئز عند سماع اسمه ولا تطيقه، وأنّ خلافهما قديم والقصة ماتت وانتهت، وأنها لا ترغب بالتعليق عليها أكثر، مما أثار غضب جمهور عساف، الذي شن هجومًا عليها استمر لأكثر من أسبوعين.

جورج قرداحي وريهام سعيد
بعدما أثارت المذيعة المصرية ريهام سعيد الجدل والسخط، إثر تصريحات أطلقتها ضدّ أصحاب الوزن الزائد، بقولها: “أنتم عبء على الدولة”، ووصفهم بـ “الميتين”، رد الإعلامي جورج قرداحي عليها خلال استضافته في أحد البرامج، وقال مشيرًا إليها: “في مصر يستعملون تعبير حلو وهو (تستحق أن تضرب بالجزمة)”، مضيفًا أن هذه التصريحات لا يصح أن تقال، نظرًا لأن العديد من أصحاب الوزن الزائد يعانون من أمراض، وأنّ السمنة ليست خيارًا للبعض، مشيرًا إلى أن كلامها “مستفز وقليل الأدب”. وما هي إلا ساعات حتى ردت سعيد في رسالة عبر “يوتيوب” قائلة: “من هذه التي تستحق أن تضرب بالجزمة؟ أنت بتتكلم عن مين؟ عن زميلة ليك ولا عن واحدة ست محترمة عندها بيت وأولاد وأهل؟ ولا أنت اتجننت؟”.