موقع تواصل جديد… لِجَني الأموال

::عمر قصقص::

الوقت أصبح على مواقع التواصل الاجتماعي من ذهب، حرفيّاً، وذلك بعد إطلاق موقع Tsu.co من قبل شركة Sancus Capital Prive، وسيطرة كل من موقعي “فيسبوك” و”تويتر” على فلك التواصل الاجتماعي في أنحاء العالم. ورُصد لتلك الانطلاقة مبلغ 7 ملايين دولار كرأس مال.

الفكرة، الفريدة من نوعها، هي بالاستثمار في الوقت، مع المحافظة على روح التواصل بين المستخدمين، كما هو الحال في مواقع نشر الصور، إبداء التعليقات، الاعجاب بالوسوم.

والمستخدم هنا شريك في الموقع، بهذا المبدأ انطلق موقع Tsu.co والذي يلفظ SUE. ويقوم الموقع على جعل كل مستخدم يحصل على مردود مادي لقاء المرور الإعلاني على صفحته بالإضافة الى كل منشور ينال إعجاباً أو تعليقاً أو حتى مشاركة من قبل مستخدم آخر. وقد تصل نسبة هذا المردود المادي الى حوالي 90 بالمئة من العائدات إلى المستخدمين، والذين يطلق عليهم الموقع اسم “شجرة العائلة”، بينما تحتفظ الشركة بـ10 بالمئة فقط.

ويظهر ذلك بشكل دقيق في الصفحة الرئيسية لكل مستخدم، ممّا يحافظ على مصداقية هذا الموقع.
وهذا ما أكده احد المؤسسين، سيباستيان سوبكزاك، حيث قال سوبكزاك، في حديث لموقع “بيل بورد” الأميركي: “لن ندع أي مستخدم إلا وسينال أرباحاً تجارية لقاء أي نشاط يقوم به على هذا الموقع”.

أما عن كيفية حصول المستخدم على أرباحه، فيتم ذلك من خلال طلب المستخدم لها عن طريق تبويب يدعى “البنك” الموجود أعلى الصفحة، فتعمد الشركة إلى التحقّق من الطلب، ومن ثم إرسال شيك إلى المستخدم بشرط أن يكون حسابه بلغ الـ100 دولار وما فوق.

كما يمكن للمستخدمين التبرّع بأموالهم لأي مستخدم آخر، حيث يوجد في أعلى صفحة كل مستخدم تبويب يدعى “تحويل الاموال”، والذي يمكن النقر عليه ومن ثم تحديد المبلغ الذين يرغبون في تحويله، ثم النقر على زر “تبرّع”. كما يطلب الموقع نسبة 3% من أجل إتمام هذه المعاملات والتحويلات المالية.

لكنّ قانون النسبة المتّبع في توزيع الارباح والمرتبط بعدد الاشخاص على الموقع، يخالف المعايير والشروط الموضوعة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية FTC.

ويتميّز الموقع بالحساب المصرفي الخاص بصفحة المستخدم، بالاضافة الى الاحصاءات اليومية التي يمكن متابعتها، مثل عدد زوار صفحتك، الاعجابات والمشاركات، في حين لا نجد خدمة المراسلة الفورية، ولا يمكن للمستخدم تحميل الفيديوهات والاغاني على الصفحة إلا من “يوتيوب”. وتم تحميل تطبيق Tsu من قبل أكثر 200 ألف شخص.