فتى لبناني يطوّر أكثر من عشرة تطبيقات

::عمر قصقص::

نيكولا المير فتى لبناني لم يتجاوز عمره 15 عاماً، ابتكر أكثر من عشرة تطبيقات من تصميمه وتطويره. مثله الأعلى ستيف جوبز مؤسس شركة “آبل” العالمية وبيل غيتس مؤسس شركة “مايكروسوفت” العملاقة.

شارك الفتى اللبناني في عدد من ورش العمل كي يتعلّم كيف يُطوّر كتابة اللغات البرمجية، ويُثقل من خبرته في مجال التصاميم؛ وذلك كُلّه نابع من شغفه الكبير بالتكنولوجيا. فهو بدأ العمل في هذا القطاع طفلاً، يوم كان عمره 8 سنوات.

في حديثه مع “العربي الجديد” يتذكّر المير بدايته التكنولوجيّة، “دخلت إلى عالم التكنولوجيا مبكراً، بعدما رأيت أنّها تتطوّر وتُطوّر الناس معها، فقلت لنفسي إن لم أواكبها لن أستطيع أن أقدّم أيّ شيء لهذا العالم”.

ومن أبرز التطبيقات المميّزة الذي ابتكرها هو تطبيق Scout Candle الخاص بالكشّاف؛ وهو يساعد كلّ شخص يريد الانتساب الى الكشّاف؛ إذ يزوّده بالقوانين والأنظمة وأهداف الكشّافة؛ وهذا التطبيق موجود على “ويندوز فون” حالياً.

ويشرح نيكولا عن أحدث إنجازاته “ابتكرت تطبيقا جديدا وفريدا من نوعه؛ وهو خاص بالسّياحة اللبنانيّة يحمل اسم Lebtour touristic، وهو أشبه بدليل سياحي يُساعد المستخدم على إيجاد أماكن سياحية وغير سياحية داخل لبنان، كالفنادق والمطاعم والملاهي الليليّة، ويستطيع السائح أن يُقيّم المكان مما يسهّل على أي سائح اختيار ما يناسبه من أماكن ليقصدها”.

ويتابع المير حديثه عن Lebtour touristic، “ابتكرت هذا التطبيق لافتقار لبنان لدليل سياحي واضح وخاص بالسيّاح، فقصدت من ذلك تشجيع المواطنين اللبنانيين على أن يكونوا مرشدين للسيّاح، من خلال التواصل المباشر الذي يهدف إلى معرفة أماكن تُناسب أوضاعهم الماديّة وأوقاتهم”.

هذا التطبيق سيكون بلغات عدة، وسيصمَّم بشكل بسيط وسهل وغير مُعقّد ليناسب جميع الثقافات الأجنبيّة والعربيّة. ويُشير نيكولا المير إلى أن العائق الأساسي لتحديث هذا التطبيق بشكل سريع هو بطء الإنترنت في لبنان. وختم بالقول: “سيكون التطبيق موجود على متجر Play store، ومتجر Apple Store وويندوز فون بشكل مجاني كما يدعو الفتيان الذين هم من عمره إلى الاهتمام بالتكنولوجيا في مختلف مجالاتها.