أعمال رغدة ممنوعة من العرض في الكويت والسبب؟

::عمر قصقص::

منذ بدء الثورة السورية لا تزال تصريحات الممثلة السورية رغدة ـــ المعروفة بتأييدها النظام السوري وبشار الأسد ـــ السياسية والفنية مثيرة للجدل في الوسط الفني والسياسي. فلم تخلُ تصريحاتها، يوماً، من الهجوم على الفنانين المؤيدين للثورة، ودول الخليج، كالسعودية وغيرها. وفي مقابلتها على قناة “الجديد” هاجمت رغدة دولة الكويت قائلة “انشاالله الكويت بترجع بتنضم للعراق والكويت هي جزء من العراق أصلاً”.

ورداً على تصريحها هذا، قرر التلفزيون الكويتي الرسمي منع عرض أي عمل تظهر فيه رغدة. جاء هذا القرار استجابة للاقتراح الذي تقدم به نائب رئيس مجلس الأمة، مبارك الخرينج، بمقاطعة جميع الأعمال الفنية للممثلة رغدة، سواء الجديدة أو السابقة، وعدم عرضها على شاشات وأجهزة الإعلام في دولة الكويت، لا خلال شهر رمضان ولا بعده.

كما نص القرار على مخاطبة الجهات المختصة بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بهذا الأمر، “ومخاطبة وزارة الداخلية لبحث الإجراءات التي ستتخذ في حق المدعوة رغدة، مع الدول الصديقة والشقيقة”.
واعتبر نائب رئيس مجلس الأمة، مبارك الخرينج، تصريح رغدة إساءة بالغة الخطورة لدولة الكويت، حكومة وشعباً، لذلك اقترح مقاطعة جميع أعمالها، وهو ما استجابت له وزارة الإعلام.
اقرأ أيضاً: سوريون ولبنانيون ساهموا في صناعة تاريخ السينما المصرية
من جهته، أكد وزير الإعلام الكويتي، الشيخ سلمان الحمود، أن تلفزيون دولة الكويت منع عرض أي عمل فني (برنامج – مسلسل – فيلم) تظهر فيه رغدة بعد تطاولها على الكويت، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية كويتية.
في المقابل، جاء ردّ من الفنانة رغدة على هذا القرار قاسياً عبر صفحتها على “فيسبوك”، قائلة: “وأعلى ما في نغلهم يركبوه، نغلهم اللي نحر أطفالنا السوريين، ووقف يتباهى بما فعله أمام برلمانهم، ولم يحرك فيهم أحد ساكناً.. وللعلم النغل هو ( من كان الحمار خاله)، لمن لا يعلم”.