“واي فاي” في قهوة أبو حاتم… وبوتوكس عادل إمام

::عمر قصقص::

ما إن بدأ ماراتون المسلسلات الرمضانية على القنوات المحلية والعربية أمس، حتى بدأت منافسة التعليقات عليها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وأصبح الناشطون بمثابة لجنة مراقبة على الإنتاجات الرمضانية، وغدا موقعا “فيسبوك” و”تويتر” بمثابة منصة اجتماعية لمناقشة الأخطاء والهفوات الإخراجية للمَشاهد، التي غفل عنها المُخرج أو سقط فيها المُمثل.
ويعود هذا التفاعل الإلكتروني الضخم لأنّ شهر رمضان هو الموسم الأكثر مشاهدة للأعمال الدرامية، على القنوات الأوسع انتشاراً في العالم العربي
ومن أبرز المسلسلات، التي حازت على نسبة تعليق كبيرة، مسلسل “باب الحارة” بموسمه السابع الذي تعرضه محطة mbc، والذي حظي خلال المواسم السابقة بأعلى نسب مشاهدة. وبدأ بعض الناس يتوقّعون المَشاهد المقبلة من المسلسل، فغرد نور “الجزء 6 أبو عصام تزوج فرنسية والسابع يقولون معتز راح يحب يهودية… يمكن عالثامن عصام يتزوج ملحدة…”. فيما غرّدت مروى “باب الحارة نفس سيناريو كل موسم يدخل عليهم غريب ويخدعهم، ويطلع عوايني، وبالحلقة الأخيرة يقتلونه ويقولون: لكان حنا رجال الشام”.
ولم يخلُ الأمر من الانتقادات وإطلاق النكات بين المستخدمين، فغرد بشار سرحان “اللي عندو حدا ميّت ومشتقلو، يحكي مع المخرج لأنو الزلمي ما خلّا ميت ما بعثو من جديد في باب الحارة”.
أما محمد شلش فعلّق “باب الحارة أصبح فقط للحديث عن المشاكل بين الكناين والحموات والسلفات. أما البطولات الوهمية والثورات والمراجل انتهت زمان”، فيما تساءلت سوسن السيد “نفسي أعرف باب الحارة عن أي زمن؟ أيام الفرنسيين ما كان فيه هالتخلف في دمشق. كان فيه مدارس وجامعات للبنات والأولاد ومستشفيات موجودة للآن”. أما عبد الله العتيبي فغرد “يقولون قهوة أبو حاتم في باب الحارة صار فيها بلازما وشبكة واي فاي”.
أما مسلسل تشيللو بطولة يوسف الخال ونادين نسيب نجيم وتيم حسن، فلم يسلم من التعليقات. كتبت جنى الحسن: “ما بعتقد في ٢ مزوجين بالدني بيقعدوا يرتبوا البيت هني وعم يرقصوا slow كل شويّ ويبتسموا إلا بالمسلسلات اللبنانية”، فيما علّق آخر “تشيللو مسلسل سخيف ،وقصة سخيفة، وطاقم سخيف، والتمثيل سخيف”.

كما تعرض مسلسل “العراب” لانتقادات كثيرة فغرّد معن خليفة،”العراب..والعراب..مالن محل من الإعراب…طبعا ما في شي للمقارنة مع الفيلم الأصلي”.
أما رجا المطيري فعلّق،”إذا أردت أن تحافظ على تقديرك لرواية (العراب) وللتحفة السينمائية (العراب) فلا أنصحك بمشاهدة المسلسل العربي (العراب). تشويه وخدش غير مبرر..”. كما غردت راشيل جعجع: “عيني كم مسلسل العراب فيه ؟!”.
أما مسلسل “أستاذ ورئيس قسم” بطولة النجم عادل إمام، فلم يخلُ من الانتقادات، إذ غردت غادة: “قال عادل إمام عامل عمليات التجميل لين صار كأنه صغير وهو أكبر من جدي”. أما آلاء سمير فكتبت: “آه يا بلد لما تعرف إن عادل إمام خد ٣٥ مليون عن مسلسله (أستاذ ورئيس قسم) ويجي إعلان يقولك اتبرع ولو بجنيه. ملحوظة: إنه ليس حقداً ولكن تأملها”. فيما علّق الكاتب محمد الكندري: “عادل إمام ظهوره بحلقة كاملة كان صامتاً ولكن الأداء كان صاحب الكلمة..”.