الحلقات الأخيرة من مسلسلات رمضان: لا تستحق الانتظار

::عمر قصقص::

لُقّب شهر رمضان هذا العام بـ”خزان الدراما”، بعد أن شهد أكثر من 80 مسلسلاً غصت بهم وبأخبارهم الشاشات العربية والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي. وكالعادة أثارت نهايات الحلقات الأخيرة من المسلسلات الرمضانية ردود فعل بين المشاهدين، فكانت لبعضها نهاية متوقعة ومعروفة، ولبعضها الآخر نهاية لم تعجب المتابعين واعتبروها ساذجة ولا تستحق انتظار ثلاثين حلقة، في حين فتحت نهايات بعض المسلسلات على أجزاء أخرى قد يشهدها رمضان المقبل.

باب الحارة
ومن المعروف أنه عندما يحظى أي مسلسل على نسب مشاهدة عالية تكثر ردود الفعل، وهذا ما حصل مع مسلسل “باب الحارة” في جزئه السابع الذي ترك مخرجه وكاتبه الباب مفتوحاً أمام أجزاء أخرى ككل عام. كما أثارت قصة “إحياء الأموات” و”إعادة الغائبين”، ودخول “حارة اليهود” في هذا الجزء موجة من السخرية بين رواد مواقع التواصل.
وغرّد أحدهم “#باب_الحارة أسوأ جزء لا نهاية ولا أحداث، سيناريو ركيك للأسف تكرار لنهايات كثيرة”. كما كتب عبدالله “الحلقة الأخيرة من باب الحارة مكررة”.
تشيللو
كذلك علّق متابعو مسلسل “تشيللو” على نهايته، فبعد ثلاثين حلقة من ملاحقة تيمور تاج الدين (تيم حسن) عشيقته ياسمين (نادين نجيم)، طلب من سائقه إيصالها إلى طليقها آدم (يوسف الخال)، ليعودا إلى بعضهما بعد نظرات ياسمين لآدم في قاعة المزاد حيث يعرض التشيللو الذي باعته. فغردت الصحافية باتريسيا هاشم “نهاية تشيللو غير منطقية. 29 حلقة وتيمور تاج الدين يسعى بكل قوته للحصول على ياسمين ويتخلى عنها في الحلقة 30 فقط لأنه رأى نظرة حب بعينيها لآدم”. كما غردت رهف وسمي “المسلسل رائع من بدايته، بس للأسف النهاية خربت كل شيء، نهاية سخيفة، كيف ترجع للشخص الذي خانها وتترك الوفي”.

24 قيراط
أما نهاية مسلسل “24 قيراط”، فقد نالت قسطها من ردود الفعل أيضاً، خاصةً بعدما هرب آدم إلى خارج البلاد على متن يخته بالرغم من أنه قال لزوجته إنه يريد أن ينجب طفلاً ويسميه وسام، إلى جانب تلاحق الأحداث الذي يفتقد إلى الترابط. فاعتبر بعض المشاهدين أن النهاية غير منطقية، وكتب الصحافي ميشال أبي راشد “نهاية 24 قيراط غير منطقية، نهاية لا تمت للحياة والواقع والمنطق بأي صلة.. صمنا صمنا 30 يوم وفطرنا على بصلة”. وتابع: “إذا كان 24 قيراط المسلسل الأول لرمضان 2015.. بعد آخر حلقة صار الأول بنهاية غير منطقية وغير واقعية، رغم التمثيل الرائع لنجوم المسلسل”.

ذهاب وعودة

كما ملأت صفحات مواقع التواصل التعليقات على نهاية مسلسل “ذهاب وعودة” للممثل أحمد سالقا، وخاصة بعد أن تمكن خالد (السقا) من الرجوع إلى مصر بعد مداهمات ومعارك “ساذجة” في إسرائيل لاسترجاع إبنه. وعلّق أحدهم “نهاية مسلسل #ذهاب_وعودة على طريقة الأفلام الأميركية أحداث لا تصدق ولامنطقية!”.