GreaTunes: أنت مهندس الصوت

::عمر قصقص::

رغم التطور التكنولوجي الذي يشهده عالم الهواتف الذكيّة، الى جانب ثورة عالم التطبيقات، نجد أنّ الراديو لا يزال يستقطب العديد من المتابعين، من خلال إقبالهم على تحميل التطبيقات التي تخوّلهم الاستماع الى الراديو المرتبط بالانترنت.
لذلك قرر الشاب اللبناني، مارسيل غدّار، أن يبتكر راديو حديثاً على طريقته. فاخترع تطبيقاً جديداً، اسمه “أعظم الألحان GreaTunes”، الذي يمكّن المستمع أن يتحوّل إلى مهندس صوت، يختار ما يريد سماعه من أغانٍ.
دخل مارسيل غدار، بالتعاون مع صديقه علي عاشور عالم تطوير التطبيقات عام 2014، نتيجة تزايد عدد مستخدمي الهواتف الذكيّة، ففتح شركة AABuildApps في لبنان والتي اهتمّت بابتكار تطبيقات جديدة للهواتف الذكيّة. فقد ابتكر حوالي 20 تطبيقاً وتعامل مع العديد من الشركات اللبنانيّة والعالميّة. كل ذلك سهّل له اختراع هذا التطبيق الأوّل من نوعه في لبنان والعالم العربي، حيث يعمل الراديو بنظام البثّ المباشر “Live Streaming”، لكن فقط على الهواتف الذكيّة وهو متخصص بالأغاني والفنانين العرب، وقد شاركه بالعمل على هذا التطبيق شريكه علي عاشور.
يقول مارسيل غدّار، في مقابلة مع “العربي الجديد”، “ليس هناك أي تطبيق يهتمّ بالأغاني والمغنين العرب، لذلك كان من أولوياتي أن أبتكر فكرة فريدة من نوعها، كي أنافس سوق العمل، وتطبيق GreaTunes هو راديو عربي مستقل ومميز”. ويتابع غدّار عن مميّزاته: “هذا التطبيق مستوحى من الراديو التقليدي، من حيث إنه يحتوي على حوالي ثلاثين محطّة مستقلّة عن بعضها البعض وتبثّ بشكل مباشر، فعندما يلجأ المستمع الى استخدام هذا التطبيق، يمكنه اختيار المحطة التي يرغب بسماعها، فكل محطّة تقدّم نوعاً خاصاً كالطرب اللبناني، الخليجي والكلاسيكي الى جانب المسرحيّات كمسرحيّات زياد الرحباني، دريد لحام وشوشو والمغنين كفيروز، وديع الصافي، وردة. وهذا ما يميزه عن الراديو التقليدي الذي يتحكّم ببث الأغاني مهندس الصوت فقط، كما يمكن للمستمعين التفاعل فيما بينهم، من خلال ميزة التعليقات على الأغنيّة أو المغني بالإضافة الى كبسة الإعجاب في أسفل الاختيار”. وأضاف: “الأغاني والمسرحيّات المختارة من قبل المستخدم تأتي متتالية كالراديو التقليدي وتقطعها الإعلانات من حين الى آخر، كما يمكنهم متابعة آخر أخبار الفنانين عبر كبسة News الموجودة في أسفل الصفحة الرئيسيّة لهذا التطبيق”.
يعمل التطبيق حالياً باللغة الإنجليزيّة، وهو مُصمَّم بشكل بسيط وسهل وغير مُعقّد. ويُشير غدّار إلى أن الهدف الأساسي منه، هو “تشجيع المستخدمين على سماع الموسيقى العربيّة القديمة، وفنّانيها الذين غنّوا الحب والوطن بصدق وإحساس وحصدوا إعجاب المستمعين”.
وأكّد غدّار لـ”العربي الجديد”: “سأسعى إلى تزويد التطبيق بلغات جديدة، كما سيتمكّن المستخدمون من تحميل الأغاني عن هذا التطبيق، على هواتفهم لسماعها من دون الحاجة الى الاتصال المباشر بالانترنت”. وختم بالقول: “سنزيد خمس عشرة محطّة في المستقبل القريب، لنصل الى حوالي خمس وأربعين محطّة”.