حصاد لبنان: هذا ما شغل الشاشات ومواقع التواصل الاجتماعي

::عمر قصقص::

شهد عام 2016 في لبنان الكثير من الأحداث السياسية والأمنية والإجتماعية التي أثارت الجدل بعد أن ظهرت على الشاشات والمواقع الالكترونية بطريقة خاطئة لم يتقبلها المجتمع ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن غضبهم عبر صفحاتهم. وذلك عن طريق المنشرورات أو الفيديو أو الكثير من الحملات التي نادت ضد العنصرية أو بالمطالبة بحقوقهم وغيرهما.
هنا لائحة بأبرز اللحظات التي شهدتها شاشات التلفزة وأثارت الجدل:
عرسال: بالثأر والافتخار
أثارت جريمة الثأر التي قام بها والد الجندي محمد حمية الذي أعدمته “جبهة النصرة” عندما قتل الشاب البريء حسين الحجيري في عرسال غضب المجتمع ورواد مواقع التواصل. خاصة عندما عرضت القنوات اللبنانية جثة الحجيري مرمية فوق ضريح الجندي محمد حمية. إلا أن القنوات لم تنته عند هذا الحد، فهرعت مراسلة قناة الجديد راشيل كرم لاجراء مقابلة “حصرية” مع القاتل، أي معروف حمية، والتي بدت وكأنها تدافع عنه وعن جريمته. هذا الأمر أثار على مواقع التواصل موجة غضب عارمة، إذ عبّر الناشطون عن غضبهم عمّا يشاهدونه من “سكوبات” غير مهنية.

إطلاق سراح كامل أمهز
أثار إطلاق سراح تاجر الهواتف كامل أمهز بكفالة مالية 15 مليون ليرة (10 آلاف دولار) لبنانية فقط، موجة من السخرية والغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما أقدمت عائلة أمهز على قطع طريق المطار في بيروت وأقدم أهالي بلدة البزالية على قطع طريق البزالية -بعلبك اللبوة (شرق لبنان) ، وكذلك الأمر في دورس – البقاع احتجاجاً على توقيفه. وعند خروجه من السجن سارعت قناة “الجديد” لاجراء مقابلة خاصة معه فقال: “بضاعتي كلها مجمركة وقانونية، وكنت مسجون كل هذه المدة لأن القاضي انزعج من المظاهرات التي شهدها لبنان.. وعندما سألته المراسلة “انت مين في بضهرك”، رفع أصبعه باتجاه صورة أمين عام حزب الله حسن نصرالله وقال هو.
جلسة انتخاب رئيس جمهورية
لم تخل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب، والتي انتخب فيها رئيس تكتل الإصلاح والتغيير، النائب ميشال عون، رئيساً للجمهورية اللبنانية، من الطرائف التي تلقفها رواد المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل ونشروها على صفحاتهم متهكمين، خصوصاً أن عملية الاقتراع في الدورة الثانية أعيدت ثلاث مرات، بعدما اكتشف المجلس أن عدد المغلفات 128 بينما عدد النواب الحاضرين 127. وخلال عملية الفرز، اقترع أحد النواب اسم عارضة الأزياء ميريام كلينك للرئاسة، كما انتشر فيديو للنائب أنور الخليل يسرّح شعره بعدما طالت جلسة انتخاب الرئيس.

ملحم بركات والارث
أثار خلاف عائلة الفنان الراحل ملحم بركات الجدل على الشاشات ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ لم تنتظر عائلة الموسيقار الراحل، إلا أياما قليلة بعد وفاته لتخرج كل المشاكل الشخصية إلى العلن. وأبرز هذه المشاكل، هي الخلاف بين زوجة بركات الأولى رندة عازار وأولادها مجد، ووعد، وغنوة، وزوجته الثانية الفنانة مي حريري وابنها “ملحم بركات جونيور” حول إرث الراحل وتقسيمه.

شربل خليل والعنصرية
كل عام يفاجئ المخرج شربل خليل اللبنانيين بـ “اسكتشات “عنصرية جديدة في برنامجه الفكاهي “بسمات وطن”، وهذه السنة نجح خليل بملامسة عنصرية جديدة ممزوجة بذكورية فجّة ووقحة. فقد أثار أحد اسكتشات برنامجه الذي عرضته “المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال” موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر فتاة لبنانية تبكي لأن حبيبها تركها، فيخبرها والد الشاب أنه هو من طلب منه ذلك لأن علاقة ابنه بها مكلفة جداً. ثمّ تأتي “النكتة” المفترضة. ينده الأب لابنه، ليأتي ومعه فتاتان سوريتان.

الانترنت غير الشرعي
شكل المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الاتصالات اللبناني السابق بطرس حرب، منذ أشهر صدمة للرأي العام اللبناني، بعدما كشف عن “فضيحة شبكات الإنترنت غير الشرعي”، وأنّ معلومات اللبنانيين قد تكون مباحة لجهات معلوم أنها مجهولة من جهة ونافذة من جهة أخرى. وبدأت أخبار “الشبكات غير الشرعية” تتكشف إلى الرأي العام منذ 12 آذار/مارس.