محمود شرف دخل عالم الكوميديا عبر يوتيوب

ارتفعت بشكل لافت، في الفترة الأخيرة، نسبة الأشخاص الذين يعبّرون عن آرائهم من خلال نشر تسجيلات خاصة بهم عبر صفحاتهم على “يوتيوب” و”فيسبوك”. فغدا إيصال الفكرة عن طريق الفيديو أنجع وسيلة لاستقطاب العدد الأكبر من المشاركات والتعليقات، إلى جانب ارتفاع نسبة المشاهدين.

ومن الأشخاص الذين دخلوا هذه الموجة، الشاب اللبناني- المغربي، محمود شرف، وهو طالب جامعي، طموحه رسم الابتسامة على وجوه المشاهدين، فينشر على صفحته على “يوتيوب” فيديوهات كوميدية ساخرة بشكل دائم، معلقاً على أي حدث يثير الجدل بين الناشطين.

وعن اختياره هذا النوع من السخرية على قناته، يقول محمود شرف، في مقابلة مع “العربي الجديد”: “أنا شاب يحب الفكاهة والضحك، ولا أجد صعوبة في إضحاك الآخرين، وكان حلمي الثاني أن أكون ممثلا كوميديا، لذلك قررت أن أشارك العالم هذا الفن الجميل عن طريق اليوتيوب، وفي نفس الوقت انتقاد وكشف حقيقة الواقع العربي الذي نعيش فيه”.

وعن تطور فكرته، يقول: “تطورت الفكرة مع الواقع العربي الذي نعيشه في الوقت الحالي، وبما أنني شاب عربي لديه طموحات مستقبلية، أطمح إلى أن يتحسن الوضع في العالم العربي”.

وعن الفيديوهات التي نشرها وأثارت جدلاً واسعاً يعلّق: “من بين الفيديوهات الأكثر جدلاً، فيديو الرد على كوميدي سعودي مسّ شرف المرأة المغربية والمغرب ككل، لأنني لبناني مغربي وأغار على البلدين، ومن الجهل أن نعمم الرذيلة على شعب بأكمله، ويؤسفني أننا شعوب عربية لها نفس اللغة والتقاليد، ومع ذلك لم نصل إلى المرتبة التي يجب أن نفتخر بها، وأضرب مثلا بالشعوب الأوروبية التي تختلف تقاليدها ولغاتها وعاداتها، ومع ذلك نجد أن كل إنسان يحترم الآخر”.

وعن قدوته في العالم العربي كهذه النوع من الفيديوهات يقول: “صراحة ليس لدي قدوة في هذا النوع من الفكاهة النقدية في العالم العربي”، أما عن طموحه بالانتقال إلى الشاشة: “نعم، إذا أتيحت لي الفرصة المناسبة، فلما لا”.

شرف اختار الفيديوهات بدلاً من التعليق بالكتابة على “فيسبوك” و”تويتر”، لأن اللغة الجسدية وغير اللفظية، تلعب دورًا مهمًا في إيصال المعلومة، ولأننا في عصر التكنولوجية، فأغلبية الناس تحب مشاهدة الفيديوهات أكثر من القراءة، بحسب قوله.

أما عن اختياره للفيديو وأهمية اختيار الاستراتيجيات لزيادة عدد المشاهدين والمتابعين، يشرح شرف: “أختار الفيديو بحسب الواقع الذي نعيش فيه، وتجربتي في الحياة، وبكل تأكيد يهمني أن أكبر الصفحة لكي تصل رسالتي للعالم العربي بأكمله بأسلوب مضحك وانتقادي في نفس الوقت”.

هذا، وسخر شرف من برنامج “نقشت” الذي أثار جدلاً كبيراً في المجتمع اللبناني والعربي، فاعتبر أن هكذا برامج توصل فكرة سيئة عن المرأة اللبنانية والعربية، وأن البرنامج تخطى كل المحظور ولا يجب أن يكون على الشاشة. كما تساءل عن هدف البرنامج الذي لم يفهم منه سوى الكلمات الجنسية والإباحية.

كما انتقد في فيديو آخر الصحافة الإلكترونية المغربية، وكيف فقدت المصداقية في الفترة الأخيرة، وكيف أصبحت العناوين كاذبة من أجل الترافيك وجني المال. أيضاً انتقد الأخبار الفضائحية التي تنشرها المواقع.

وفي الفيديو، انتقد المقابلات مع الناس والأسئلة التي لا تليق بالمواطن ومن دون المستوى، وكيف يختارون الأشخاص الذين يثيرون الجدل، في وقت يوجد في المغرب شباب وصلت إلى العالمية ولم يسلطوا الضوء عليها، وختم بالفيديو بانتقاد السرقة، وكيف تسرق المواقع من بعضها البعض الأخبار وتنسب الخبر لنفسها.

عمر قصقص – العربي الجديد