“حسابي كان مُهكر” حجة فنانين وإعلاميين وأمنيين للتملّص من تغريدة

“حسابي كان مُهكر”.. هذه الحجة يستخدمها نجوم كفنان أو إعلامي عندما ينشر تغريدة أو منشوراً يثير الجدل، وتشن عليه الحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الأمور المتعلقة بالدين أو العنصرية أو السياسة.
حجة باتت غير مقنعة للجمهور لتكرارها، والهروب من الخطأ إن حصل يكون بالاعتذار، لا بأمور لا يمكن لأحد أن يؤكدها أو ينفيها. هذا الأمر حصل مع العديد من الفنانين والمشاهير حتى وصل الأمر الى رجال الأمن.
الممثل السوري يزن السيد

كان آخر المتهكرين عبر “فيسبوك”، إذ قام بإرسال رسالة تهديد لإحدى متابعات صفحته، لأنها كتبت على المنتدى أنه تزوج لمى رهونجي. وعندما نشرت صفحة “شرطة المشاهير” التهديد، رد بتعليق أنهم يجب أن يسمعوا من الطرفين، ومن ثم ادعى السيّد أن حسابه قد اخترق وكتب: “شكراً دكتور مازن على استعادة الحساب، والله يسامح يلي كان السبب. بعتزر من أيا شخص وصلو مسج من الحساب غير لائق”.

شكران مرتجى

السيّد ليس الأول، فقد سبقته الممثلة شكران مرتجى، إذ كتبت تغريدة تؤكد فيها خبر اعتزالها، بقولها “حبايبي الغاليين من منبري هذا أعلن اعتزالي الفن والسنة آخر سنة الي تمثيل صار وقت أرتاح نشالله تكونو حبيتوني وتكون أعمالي خالدة بحبكم”. وما هي إلا ساعات حتى نفت الأمر بتغريدة أخرى، قالت فيها إن الحساب كان مخترقاً. وكتبت: “أصدقائي حسابي كان مخترق والهكر كتب اني اعتزلت الفن .. وللأسف بعض المواقع نشرت الخبر من غير ماتتأكد مني بشكل مباشر، الخبر كذب واسترجعت حسابي”. وأضافت مرتجى: “المهم ما اعتزلت ولا رح اعتزل لموت”.

سوزان الحاج

منذ أسابيع ، غادرت رئيسة “مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية” في قوى الأمن الداخلي اللبناني، المقدم سوزان الحاج حبيش، منصبها بعد قرار بالفصل وبتطبيق عقوبات مسلكية بحقها. أتى القرار بعد خطأ ارتكبته تمثل بوضع علامة إعجاب (Like) من حسابها على موقع “تويتر” على تغريدة للمخرح شربل خليل قال فيها: “خبر السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية جاء منقوصاً، فقد سُمح لها فقط بقيادة السيارة إذا كانت مفخخة”. وقد نشرت وسائل إعلام عديدة أنها حاولت الدفاع عن نفسها بالقول إن حسابها كان مخترقا، وإنها لم تضع لايك لخليل، ولم يقتنع المحققون بذلك.

رنا هويدي

أثارت الإعلامية رنا هويدي موجة عارمة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قامت بنشر تغريدة قالت فيها إن: “الدول مثل إيران، السعودية، مصر التي تطلق على نفسها إسلامية هي أكثر دول فيها نسبة اغتصاب وتحرش”. وهذا الأمر أثبتته الأرقام، وحينها كانت تعمل مذيعة في قناة “إم بي سي مصر”، إذ لم يتقبل الجمهور السعودي والمصري ما كتبته.

وبعد أن أحالتها القناة الى التحقيق وأوقفت برنامجها، أكدت هويدي أن “التغريدات التي تم تداولها عبر حسابي الموثق، تغريدات لا تمت للواقع بصلة، وأن حسابي الرسمي تم اختراقه، ومن اخترقه صنع هذه التغريدات اللامنطقية، ولا تتم لي بصلة فكرية أو ثقافية، فمن يتتبع حسابي الموثق الذي تم اختراقه سيري أن تغريداتي كلها سوية لا فيها مجال للهجوم أو النقد للسياسات أو الأخلاقيات وجميعها تغريدات في إطار مهنتي كإعلامية”. وفي وقت لاحق، أوقفت حسابها على “تويتر” و”انستاغرام”.

نسرين طافش

ادعت طافش أنها تعرضت للقرصنة، بعد أن تم إرسال رسائل تحتوي على بغض وكراهية لكثير من أصدقائها. وبعد أيام تبرأت طافش من الرسائل وتأسفت للجوء البعض إلى الأذية غير المبررة وقرصنة حسابها، الأمر الذي اضطرها إلى فتح حساب جديد، بعد أن عجزت عن استرداده.

شريف منير

أعلن الفنان شريف منير عن اختراق حسابه في “فيسبوك”، وان هناك من يكتب آراء وأشياء لا علاقة له بها. وخاطب منير الجميع بعدم نقل أي معلومة دون الرجوع إليه بشكل شخصي في ظل اختراق الحساب الخاص به.

عمر قصقص – العربي الجديد