المسلسلات الأكثر مشاهدة في لبنان: هل ينتزع “الهيبة” المراتب الأولى؟

دخل شهر رمضان الذي يغصّ بعشرات المسلسلات الدرامية والبرامج أسبوعه الثالث، فبعد أن اختار المشاهد مسلسلاته وبرامجه، بدأت أرقام المشاهدة التي تعمل عليها شركات الإحصاءات منذ انطلاقه تتضح شيئاً فشيئاً.

وحصل “العربي الجديد” على لائحة بأكثر 10 مسلسلات وبرامج رمضانية مشاهدة، وفق إحصاءات شركة “إيبسوس”، تابعها اللبنانيون عبر المحطات المحلية خلال الأسبوع الثاني من 17 مايو/ أيار إلى 3 يونيو/ حزيران، من السادسة مساءً حتى منتصف الليل، مستثنياً منها نشرات الأخبار والإعادات والبرامج الدينية، والتغطيات المباشرة.

وخلال الأسابيع الثلاثة لم تتبدل الأرقام كثيراً عن الأسبوع الأول، كما حصل في السنوات المنصرمة. إلا أن المسلسل اللبناني “كلّ الحبّ كلّ الغرام” الذي تعرضه الـ”إل بي سي آي” استمر بتربعه على عرش المرتبة الأولى بمعدّل نسبة مشاهدة بلغت 17.78 في المائة من المشاهدين في الدقيقة، والرقم منطقي، لأن المسلسل بدأ عرضه قبل شهر رمضان.

واستمر مسلسل “الحب الحقيقي 2″، المقتبس عن مسلسل مكسيكي الذي تعرضه القناة نفسها، بالمحافظة على المرتبة الثانية، بنسبة مشاهدة بلغت 15.49 في المائة من إجمالي المشاهدين في الدقيقة، فتصاعد وتيرة الأحداث في الجزء الثاني والإيقاع السريع جذبا المشاهد حتى اللحظة.

وحلّ ثالثاً، بمعدل نسبة مشاهدة بلغ 10.28 في المائة من إجمالي نسبة المشاهدين في الدقيقة، مسلسل “جوليا”، بطولة ماغي بو غصن وقيس الشيخ نجيب، الذي تعرضه القناة نفسها، فشخصية جوليا الكوميدية التي تعشق التمثيل وتعيش الدور التمثيلي الذي تقوم به والمواقف (المحرجة-المضحكة) التي تتعرض لها استطاعت أن تدخل إلى كل بيت.

وشهد مسلسل “الهيبة ــ العودة” ارتفاعاً طفيفاً في نسب المشاهدة فحلّ في المرتبة الرابعة بمعدل 9.99 في المائة من إجمالي نسبة المشاهدين في الدقيقة، فبالرغم من تسارع أحداثه وإثارة الجدل في المجتمع اللبناني لم يستطع حتى اللحظة أن ينتزع إحدى المراتب الثلاث الأولى، لبنانياً على الأقل.

واستمر مسلسل “تانغو”، بطولة باسل خياط ودانا مارديني وباسم مغنية ودانييلا رحمة، بالمحافظة على المرتبة الخامسة، بنسبة مشاهدة بلغت 9.24 في المائة من إجمالي نسبة المشاهدين في الدقيقة، أما مسلسل “طريق”، على شاشة mtv، فحلّ سادساً، بمعدل 8.54 في المائة من إجمالي نسبة المشاهدين في الدقيقة.

وجاءت المسلسلات الآتية في المراتب الأخيرة: مسلسل “ومشيت”، ثمّ “وردة شاميّة 2″، بعده “السلطانة قسم-2″، الذي تعرضه قناة “الجديد”، وفي المرتبة العاشرة والأخيرة، جاء مسلسل “موت أميرة”، الذي تعرضه القناة نفسها، بمعدّل نسبة مشاهدة بلغ 5.34 في المائة.

هذه هي إحصاءات 18 يوماً من رمضان، وفق أرقام شركة “إيبسوس”، ومن المتوقّع أن تعلن شركات إحصاء أخرى عن أرقام جديدة؛ فهل ستتغير الأرقام مع ازدياد المنافسة وتسارع الأحداث؟

عمر قصقص – العربي الجديد